أشهر كلمات و عبارات عنترة بن شداد

أشهر كلمات وعبارات عنترة بن شداد من أجمل الكلمات والعبارات التي يمكنك قراءتها. ولم يشتهر عنترة بكونه شاعرًا فحسب، بل كان من أشهر الفرسان المعروفين في عصور ما قبل الإسلام، وكان من شعراء الطبقة، ومن خلاله يمكنك مشاهدة أشهر كلمات عنترة بن شداد.

من أشهر أقوال عنترة بن شداد؟ أنا في الحرب أوان أنا في الحرب أوان
هل أسلم عنترة بن شداد؟ لا، لم يدرك ذلك، لأنه ولد في الجاهلية، قبل ظهور الإسلام
ومن قال أنه إذا هاجم سيخاف كل الناس؟ عنترة بن شداد

أشهر كلمات وعبارات عنترة بن شداد

لم تكن هناك عبارات أو عبارات محددة لعنترة بن شداد، لكن كان له العديد من القصائد والأشعار، ويمكن اقتباس أشهر كلمات وعبارات عنترة بن شداد من أشعاره على النحو التالي:

1- أن لا يحمل حقداً على ذوي الدرجات العالية

كانت عنترة سوداء اللون، سميت على اسم والدتها التي كانت تدعى زبيبة، وهي من أصل إثيوبي. وكان عنترة يوصف عند العرب الجاهليين بأنه أحسنهم خلقا. وهذه بعض أبيات قصيدة “لا يبغض ذوي الرتب العالية”:

من يتمتع برتب عالية لا يستطيع أن يتحمل الكراهية

من يغضب بطبيعته لا يصل إلى التفوق

ومن كان عبداً لقومٍ فلا يبتعد عنهم

وعندما يكونون قاسيين يصبح لطيفا عندما يتم انتقادهم

يقول عنترة إن صاحب المكانة العالية لا يحمل في داخله الكراهية، ولا يمكن أن يكون في طبعه الغضب، ولا يمكن للعبد أن يكون حرًا، ولا يمكن أن يناقض أسياده، بل يعمل دائمًا على إرضائهم.

2- أنا في الحرب يا أوان

وتميز عنترة بتقدير الذات والشجاعة والوفاء والوحشية الشديدة. وقع في حب ابنة عمه عبلة، وذكرها مرات عديدة في قصائده. ولم يعرفه والده في صغره، لكنه عرفه عندما كبر. ومن قصائد عنترة أنا في الحرب يا أوان. وهذه بعض أبياته:

أنا المساعد في الحرب

الموقع غير معروف

أينما يتصل المتصل

في الظلام العميق يراني

يقول عنترة بن شداد أن هناك شباباً في الحرب ومكان وجوده غير معروف. كلما دعاه المنادي جاءه كالطالب في الظلام.

3- دعوني أنصف السيف في الحرب

وزاد تعلق عنترة بعبلة لدرجة أنه عندما ذكر اسمها أمامه، بدأ لسانه يتغنى بأبيات الشعر، واشتهرت أبياته حتى سمعها أخو عبلة وتوعد بقتله. قصيدة: دعني أوفي بالسيف في حقوق الحرب ما يلي:

دعوني أنصف السيف في الحرب

وأشرب نظيفاً من كأس الموت

ومن يقول أنني سيد وابن سيد؟

سيفي وهذا الرمح أعمى وفارغ

ويتحدث عنترة عن رغبته الشديدة في القتال والشرب من كوب الماء الصافي، ويتساءل من قال إنه سيد وابن سيد، لافتاً إلى أن سيفه ورمحه عم وخال.

4- هل تريدين أن تسألي عن الخيل يا بنت مالك؟

مرت عنترة بالعديد من الصراعات في حياتها، ومن أشهر هذه الصراعات صراع الزواج من عبلة. ومن قصائده المهمة: هل تسألين الخيل يا ابنة مالك؟ وهذه بعض أبياتهم:

ممكن تسألي الخيل يا بنت مالك؟

إذا كنت جاهلا بما لا تعلم

وأنا لا أزال في رحلة، والسباحة

صدرٌ تمتلئ صفحاته بالكلمات

تسأل عنترة ابنها مالك إذا سألت الحصان أم أنها جاهلة ولا تعرف إذا كان يسافر ويسبح.

5- سكت أعدائي

وبما أن والد عبلة لا يريد أن يتزوج عنترة ابنته، فقد اتهمه بمهر كبير، فقرر التصرف فيه، وجعله يجهر بالمرضى. وكان المهر ألف عصفور، وقد خاض صراعات كثيرة ليتمكن من تحصيل المهر. ومن أبيات الصمت فوجئ أعدائي بالصمت كالتالي:

فبقيت صامتا وفوجئ أعدائي بالصمت

وظنت عائلتي أنني نسيت

كيف أنام أمام قادة الناس؟

وبفضلهم نشأت

يقول عنترة إنه توقف عن الكلام، وأساء الأعداء صمته وظنوا أنه نسي عائلته. وينفي أنه نسي أسياد قومه وأنه لا يمكن النوم، لأنه بفضلهم قام.

أشهر الكلمات والعبارات لعنترة بن شداد من بين ما يمكنك الاستماع إليها أثناء قراءتها. اشتهر بشعره بين القبائل، وواجه العديد من الصعوبات في حياته كعبد، حيث واجه العديد من المشاكل للزواج من شخص يحبه.