أشهر قصائد واشعار نجيب سرور

أشهر قصائد وأشعار نجيب سرور تعتبر من القصائد التي يبحث عنها عدد كبير من الناس، لأن هذا الشاعر يعتبر من الشعراء الماهرين الذين اتصفوا بالتحدي والشجاعة، وهذا ما يجعل يحب الناس قصائده، لأنه يصف الواقع كما هو ولا يجمله، وكان يتميز بالصدق والجرأة، ومن خلال… نعرض لكم أشهر قصائد نجيب سرور.

ما هي ديانة نجيب سرور ؟ ديانة نجيب سرور هي الإسلام
كيف مات نجيب سرور؟ توفي الشاعر نجيب سرور في مستشفى الأمراض العقلية

أشهر قصائد وأبيات نجيب سرور

نظراً لواقعية شعر نجيب سرور، وصدقه في إلقاء الشعر، يود الناس قراءة أشهر أشعار نجيب سرور وأشعاره، وهي كما يلي:

آمنت بالحب… من كان فيه يباركني

الحب كالأرض أحبها فتطردني

أصلي ومقام الهوى وطني

وليحيد الآخرون عما هو غير أهوائهم وديني

يا لها من طريقة ممتعة

ثم وضح غراب الوضوح

وهذا هو الحد الأقصى..

أين المعالج؟!

العواطف تطغى علي، ولكن هذا هو قدري

أيتها النار التي لا تطفئها الوقاحة، كثريني

أنا العطشان إذا اشتكى العشاق من العطش

لقد اشتكيت أنا وجدي إلى فيرونا

جاء الطبيب وقال:

“أنا مريض…أنا”

يا فرحة المعاناة

من أنا؟

أخذت وحدتي كألفا للحوار معها

من وجع القلب ترياق يشفيني

رافقتها حتى الفراق لأنه كان القدر

يا أصدقائي، رأيت المسافة تقترب مني!

ذكر الشاعر نجيب سرور في أبيات قصيدته الشهيرة طائر الحب أنه كان في حالة حب وعشق كبير لمحبوبته، حيث عبر عن مدى حبه وشغفه وأنه لا يخلو من هذا الحب. كالعطشان الذي لا يجد ما يطفئه، فإن هذا الحب كان كالنار التي يتمنى أن لا تنطفئ.

أجمل ما كتب نجيب سرور

قدم نجيب سرور العديد من القصائد الرائعة التي وقع في حبها عدد كبير من الأشخاص، ومن خلال ما يلي نعرض لكم أشهر هذه القصائد وهي كالتالي:

إذا كان الطير المغرد قد هدأ باللحن

نزل نسيم الفجر على روحه

هناك السحر والأحلام والألحان والفن

هناك طائر مثل المسيح

يغني أغنيته للريح

.. تضحية .. من قرار مضحي !

استيقظ العصفور في حيرة وبعثر الليل بالحزن

يخرج في الصباح ليهدئ الصباح بالألحان

فلا يوجد اعتقاد كاذب ولا حقيقة بالأدلة

هذا العالم المربك لا يتوقف أبدًا عن الإرباك

ما مدى ثراء الطير؟

وقبلهم كم من طائر كان يحضن

أما أسراب الآخرين؟!

لماذا نأتي ثم نرحل؟نحن لا نأتي ولا نرحل

لماذا نحيا ثم نموت، لم نحيا ولم نموت

وهو منفى إذا كان البقاء شرط الفناء

نحن أيتام، الطيور

دع الأشجار تأوه

لقد قطعت بدون منشار!

يحكي الشاعر عن حالته التي تشبه الطير. يحب الطيران حيث يوجد الفن والأحلام. ويصف الحيرة التي تعذبه في الليل، وأن حاله يشبه حال هذا العالم المضطرب. ويذكر الشاعر أنه من الممكن أن يسير الإنسان في طريق لا فائدة منه، فيعيش ويموت بلا أثر ولا منفعة، كما يسميه. ومن خلال هذه الأبيات الرائعة يؤكد الشاعر على ضرورة إيجاد الهدف وترك الأثر وعدم الانضمام إلى القطيع بلا هدف.

عن الشاعر نجيب سرور

نجيب سرور شاعر مصري، عمل أيضًا في التمثيل. لقد ظهر إلى النور في السبعينيات. ولد هذا الشاعر في محافظة الدقهلية في مصر. ونظراً لحبه الشديد للمسرح والتمثيل، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وبعد تخرجه عمل في التمثيل والإخراج، وبعد عودته من رحلته إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة الإخراج المسرحي؛ كتب العديد من المسرحيات والدواوين الشعرية.

كان جريئا جدا في انتقاد الصفات السلبية للنظام، وهذا ما أدى لاحقا إلى اعتقاله، وأدخل إلى مستشفيات الأمراض العقلية مرات عديدة، تزوج نجيب سرور من الفنانة المصرية سميرة محسن وأنجبا طفلا، ولكن هذا الزواج ولم يدم الأمر وطلقا، ​​وتوفي في القاهرة عام 1978م.

من مسرحيات نجيب سرور

وبعد عودة نجيب سرور إلى مصر، كتب عددا من المسرحيات، مثل مسرحية “ياسين وبهية”، والتي تدور قصتها حول سؤال طرح في الموال الشعبي، من قتل ياسين. كتب مسرحية “يا بهية وخبريني”، بالإضافة إلى كتابة مسرحية نثرية هي “أهلا يا مصر”.

ومن أشهر مسرحياته أيضًا مسرحية “منين جيب الناس؟”، والتي تدور أحداثها حول قصة حسن ونعيمة الفلكلورية، والتي كانت عبارة عن قصة حب بين مغنية وفتاة في صعيد مصر. وعبر بالفعل عن الأوضاع السياسية في البلاد، وأطلق بعض النظريات، فألف مسرحية “قل لعين الشمس” التي تعبر عن أحوال الفلاحين وقضاياهم المهمة.

ويعتبر الشاعر نجيب سرور من الشعراء الذين أحبهم الناس، لأنه قدم العديد من القصائد الرائعة وعبر عن رأيه بكل صدق. ولذلك يحب الناس قراءة أشهر قصائد نجيب سرور وأشعاره التي تدين الظلم والقهر، والتي يعتبرها الناس أحيانا الشعر هو الصوت الذي يعبر عنهم.