أشهر الموانئ البحرية في السعودية 1445 ما هو أكبر ميناء بحري في المملكة؟؟

تعتبر أشهر الموانئ البحرية في المملكة العربية السعودية محط اهتمام كبير لدى شريحة من سكان المملكة في الوقت الحالي، وذلك لأن موانئ المملكة العربية السعودية تعتبر من أهم الأماكن الإستراتيجية في العالم، وهذا ويرجع ذلك إلى موقعها المتميز وتصدير البترول والنفط الثقيل أيضًا إلى معظم دول العالم. ولهذا السبب سوف نقوم بتقديم أكبر ميناء بحري في المملكة العربية السعودية من خلال موقعنا.

أشهر الموانئ البحرية في المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على بعض الموانئ البحرية التي تخدم مجال الصناعة والتجارة بشكل لا مثيل له، ومن أبرز وأشهر هذه الموانئ ما يلي:

  • ميناء الملك فهد الصناعي بينبع: يتمتع بقدرة هائلة على تحميل النفط الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات في المملكة وعلى ساحل البحر الأحمر.
  • ميناء الملك عبد العزيز بالدمام: هو البوابة البحرية الشرقية للمملكة، والميناء الرئيسي على الخليج العربي، كما يعد المدخل الرئيسي للشحنات القادمة إلى المنطقتين الشرقية والوسطى.

أكبر ميناء بحري في المملكة العربية السعودية

ويعد ميناء جدة الإسلامي أكبر ميناء بحري في المملكة العربية السعودية، حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى 1.1 مليار طن، ويمكنه استقبال 15 ألف سفينة من كافة الأحجام في نفس الوقت.

ويعتبر ميناء جدة الإسلامي الميناء الرئيسي الذي يخدم حجاج بيت الله الحرام في موسم الحج. ولذلك يأتي إليها الناس من كافة أنحاء العالم، وهي بمثابة نقطة التصدير الأولى في مياه البحر الأحمر، الذي يستقبل الآن 75% من إجمالي التجارة البحرية من الموانئ السعودية.

تحتوي أراضي المملكة العربية السعودية على عدد من الموانئ العالمية وتهتم كثيراً بتطوير وتحسين حالة الموانئ بشكل مستمر ودائم. وذلك لتحقيق أكبر قدرة تشغيلية وأفضل خدمة في مجال التجارة والصناعة.