أشعار وقصائد محمود البريكان

تعتبر أشعار وأشعار محمود البريكان من المواضيع الأكثر طلباً من قبل المهتمين بالشعر العربي والأكثر انتشاراً على المواقع الإلكترونية ومحركات البحث، وذلك لأن الشاعر محمود البريكان يعد من أهم الشعراء العرب الذين كتبوا العديد من الشعر العربي. قصائد تصف أشياء كثيرة، ومن خلال هذا سنشرح المزيد عنها.

ما هو مجال دراسة محمود البريكان؟ حقوق
متى ولد محمود البريكان؟ في فبراير 1931
أين ولد محمود البريكان؟ مدينة البصرة

قصائد وأشعار محمود البريكان

هناك العديد من القصائد والأشعار التي كتبها الشاعر محمود البريكان حول مختلف الأمور والأحداث التي يعانيها الإنسان ويواجهها في حياته، بكلمات سلسة وسهلة وعذبة تصقل ذهن القارئ بشكل كبير، ومن خلال ما يلي التعرف على مجموعة من هذه القصائد:

1- قصيدة حارس المنارة

لا يمكن أن نتحدث عن أشعار وأشعار محمود البريكان دون أن نذكر قصيدة “حارس المنارة” حيث جسد الشاعر معاناة الانتظار، وأنها مشكلة كبيرة يواجهها الكثير منا في حياتنا. قال الأبيات التالية:

أعددت طاولتي وأعدت الكؤوس

متى يأتي؟

زائر مجهول؟

قمت بتشغيل الأضواء الصغيرة

مع بقية الزيت اللامع

هل سيطول الانتظار؟

2- قصيدة رجل المدينة الحجرية

وفي استمرار الحديث عن شعر محمود البريكان يصبح من المهم التعرف على واحدة من أهم قصائد الشاعر والتي تعبر عن معاناة الإنسان وإحساسه بالخسارة في الآونة الأخيرة في ظل التطور الكبير الذي أحدثه العالم . الشهود والتغيرات التي تحدث. وقال في ذلك الأبيات التالية:

في العالم مدفون تحت الأرض، في متاهة

قدر من حديد وأسمنت وحجر

حيث ينشر العنكبوت الخوف والملل

خيوطها في طرق الصمت، ولا مفر منها..

في متاهة الموت، حيث يموت الناس

الشوق للحياة

حيث يختفي الصوت، هناك يختفي التأثير

هنا تدور

وكأنك كنت تلهث منذ زمن طويل

أروع قصائد محمود البريكان

وفي ضوء حديثنا المستمر عن أشعار محمود البريكان، نواصل الحديث عن أهم أشعاره وأشعاره التي تناولت العديد من جوانب الحياة، ومن أهم هذه الأشعار ما يلي:

1- قصيدة “هواجس عيسى”.

وفي ضوء الحديث عن موضوعنا، أشعار وأشعار محمود البريكان، لا يمكننا أن نتجاهل واحدة من أهم القصائد التي كتبها ذلك الشاعر وهي بعنوان هواجس عيسى، والتي تعبر عن الإنسان وهو يدور في دائرة الحياة بحثا عن المعنى والعاطفة والحياة، ويقول في هذه الأبيات ما يلي:

القطار صاخب في رحلته الطويلة

في نفق الظلام نحو فجر النهار

تمنيت أن يموت من أجلنا في ذلك اليوم

أردت أن يغادر القطار

في طريقه المصيرية

2- قصيدة مبنية على الصمت

وبالحديث عن موضوعنا، أشعار وأشعار محمود البريكان، فمن المهم أيضًا التعرف على تلك القصيدة، وهي في الواقع قصيدة لا يفهمها أو يعرفها إلا الأفراد الذين يعانون مما يقوله الشاعر، لأنه يحكي عن قصائده. آيات ويقول:

تُخلع سبورة من معهدك عن الحائط..

تجنب عموديتها

أنت تستدير وتقيد عبر أفق نعشك

رذاذ الطباشير يحولك إلى عربي..

على أساس الصمت

وممنوع الكتابة

وفي نهاية مناقشة موضوعنا أشعار وأشعار محمود البريكان عرضنا مجموعة من أهم القصائد التي قالها هذا الشاعر الرائع الذي استطاع بقلمه أن يعبر عن الكثير من الأمور والنقاط التي يشعر بها الكثير من الناس .