أسوأ العواصف الثلجية في التاريخ وعدد ضحاياها

وبالتعرف على العواصف الثلجية عبر التاريخ نجد أن هذه العواصف تكون أيضًا في مناطق كثيرة متفرقة وفي فترات مختلفة. وفيما يلي أهم التفاصيل المتعلقة بهذه القضية.

العواصف الثلجية

اسماء العواصف عدد القتلى
إيراني 1982 – إيران 4 آلاف ضحية
وفاة كارولين مارس 1719 – النرويج 3 آلاف ضحية
أفغانستان عاصفة ثلجية 2008 – أفغانستان 926 ضحية
العاصفة الثلجية الكبرى عام 1888 – الولايات المتحدة 400 ضحية
عاصفة الآبالاش الكبرى عام 1950 – الولايات المتحدة 383 ضحية
عاصفة القرن 1993 – الولايات المتحدة 318 ضحية
العاصفة الثلجية المدرسية عام 1888 – الولايات المتحدة 325 ضحية
عاصفة جبل هاكودا 1902 – اليابان 199 ضحية
عاصفة ثلجية قوية في أمريكا الشمالية عام 1996 – الولايات المتحدة 154 ضحية
الصين العاصفة الشتوية 2008 – الصين 129 ضحية

عاصفة ثلجية إيرانية 1982 – إيران

وضربت هذه العاصفة القوية المنطقة الغربية والجنوبية الوسطى من إيران… تزامنا مع عام 1972، وكانت أيضا سببا في خسارة العديد من الأرواح البشرية.

حدثت هذه العاصفة في 3 فبراير 1972. وبحسب التقارير المتوفرة عن الحادث، فقد استمرت حوالي سبعة أيام، وتسببت في مقتل ما لا يقل عن 4000 شخص.

كما تعرضت أكثر من 200 قرية للغرق، حيث وصل ارتفاع المياه والثلوج إلى 24 قدما، معظمها خسائر شملت الممتلكات، وتلك التي ظهرت على شكل مجاعات أودت بحياة أعداد كبيرة على إثرها.

تجدر الإشارة إلى أن السبب وراء تلك العاصفة هو انخفاض درجة الحرارة إلى أقل من 25 درجة تحت الصفر. مما أدى إلى انقطاع وإغلاق الطرق المؤدية إلى هناك.

وفاة كارولين مارس 1719 – النرويج

عُرفت هذه العاصفة أيضًا باسم عاصفة جبل المد والجزر.

تلك الحرب التي استمرت ما يقرب من 21 عامًا… والتي كانت روسيا والدنمارك والنرويج أطرافًا فيها أيضًا، وفي عام 1719 كانت مفرزة من الجنود السويديين، قوامها حوالي 6000 جندي، في طريقها إلى الوطن.

أثناء عبورهم جبال المد والجزر تعرضوا لعاصفة ثلجية مصحوبة بالرياح، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن ثلاثة آلاف رجل، وفي طريق العودة بعد تلك العاصفة توفي 700 شخص آخرين نتيجة نفس العاصفة. لذلك كان أسوأ شيء على الإطلاق.

عاصفة ثلجية أفغانية 2008 – أفغانستان

حدثت عاصفة ثلجية في أفغانستان بالتزامن مع عام 2008.. تعرضت فيها حياة الرئيس الأمريكي جو بايدن للخطر، بالإضافة إلى أحد المترجمين الأفغان الذي كان السبب في إنقاذ حياة الرئيس…

وتعود الأحداث إلى الهبوط الاضطراري لطائرة الرئيس الخاصة.. لكن حتى الآن لم يتم الكشف عن الأسباب الحقيقية وراء تلك العاصفة.

العاصفة الثلجية الكبرى عام 1888 – الولايات المتحدة

تلك العاصفة التي ضربت شرق أمريكا الشمالية كانت أيضا سببا في شلل حركة النقل في ذلك الوقت.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العاصفة الثلجية تزامنت مع يوم 11 مارس 1888، وتمثلت في انجرافات ثلجية هائلة. مما أدى إلى عرقلة الشوارع.. وأصبح من الصعب على الخيول والمشاة التحرك في الشوارع.

عاصفة الآبالاش الكبرى عام 1950 – الولايات المتحدة

تعرضت الولايات المتحدة لواحدة من أسوأ العواصف الثلجية في التاريخ، وذلك بالتزامن مع عام 1950، ونتيجة لهذه العاصفة الشديدة التي حدثت دون سابق إنذار، بحسب ما ورد في الإحصائيات. وقت

عاصفة القرن 1993 – الولايات المتحدة

وعرفت هذه العاصفة أيضًا باسم Super Storm 93. كما ضربت منطقة الخليج وتسببت في سقوط العديد من الضحايا.

عندما انتقل الإعصار إلى خليج المكسيك، ثم إلى شرق الولايات المتحدة… ثم اتخذ طريقه الخاص فيما بعد إلى شرق كندا.

العاصفة الثلجية المدرسية عام 1888 – الولايات المتحدة

وعرفت هذه الحادثة باسم الإعصار الأبيض الكبير، وضربت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وشمل تأثيرها أيضا المقاطعات الأطلسية في كندا.

ومن هنا نشير إلى أن قوة العاصفة تراوحت بين 10 و58 بوصة. في التقارير والإحصائيات المعلنة.

عاصفة جبل هاكودا 1902 – اليابان

وبلغ عدد الضحايا 199 ضحية.. لأنهم جنود يابانيون تصادف تواجدهم هناك عندما ضربت عاصفة ثلجية المنطقة، وشمل تأثيرها جبال هاكودا.

كما تم تصنيف تلك العاصفة الثلجية على أنها الأسوأ على الإطلاق، رغم أن تلك العاصفة لم تتسبب في وفاة الكثير من الأشخاص مقارنة بالعديد من العواصف الثلجية الأخرى.

عاصفة ثلجية قوية في أمريكا الشمالية عام 1996 – الولايات المتحدة

وبالعودة إلى الإحصائيات التي تم الإعلان عنها.. فقد تراوح عدد الضحايا بين 150-154 شخصاً.. والجدير بالذكر أن هذه العاصفة ضربت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وتعود الأحداث إلى الفترة ما بين السادس من يناير والثامن من الشهر نفسه.. حيث تسببت هذه العاصفة الجليدية فيما بعد في حدوث بعض الفيضانات؛ ونتيجة لذلك، تعرضت البلاد لخسائر مالية بقيمة 4.5 مليار دولار أمريكي نتيجة الأضرار التي لحقت بالممتلكات.

الصين العاصفة الشتوية 2008 – الصين

قُتل ما لا يقل عن 129 شخصًا في هذه العاصفة الثلجية.

بدأت في الخامس والعشرين من يناير عام 2008، وتأثرت حينها أنظمة البلاد سلباً بحدوث تلك العاصفة القوية، ومن هنا نشير إلى أن البلاد شهدت تساقطاً كبيراً للثلوج، وكانت درجة الحرارة شديدة للغاية منخفضة في ذلك الوقت. وما نتج عن ذلك هو أن بعض الناس لم يتحملوا هذا الجو وفقدوا حياتهم بسببه.

وصُنفت هذه العواصف الثلجية لاحقًا على أنها أسوأ الكوارث الطبيعية التي شهدتها المنطقة منذ قرون.

ولذلك كان سببا في تدمير المباني الشاغرة.