أسماء جامعات في الدمام تقبل نسبة ضعيفة

أسماء الجامعات في الدمام ذات النسب المنخفضة للقبول نشارككم بها. يبحث الكثير من طلاب الثانوية العامة عن الكليات التي تقبل نسبة ضعيفة إلى حد ما، وخاصة تلك التي كانت نسبتها الأكاديمية منخفضة، فيرغبون في مواصلة رحلتهم التعليمية في الجامعات التي تقبل نسب منخفضة، لأن الجامعات في الدمام. وهي من الكليات التي تتمتع بمعدل قبول مرتفع.

جامعات الدمام

تعتبر إحدى مدن المملكة العربية السعودية التي تضم عددًا مرموقًا من الجامعات الحكومية والخاصة وتتميز بنظام التعليم المتقدم الذي تقدمه هذه الجامعات، حيث تقدم حوالي خمس جامعات 34 برنامجًا درجة وحوالي ثلاث جامعات تقدم 14 برنامجًا درجة. برامج البكالوريوس ونحو ثلاث جامعات أخرى تقدم 17 برنامجاً لطلابها. ولعل أهم ما يميز درجة الماجستير هو نسبة القبول العالية، حيث أنها تقبل الطلاب بنسبة تتراوح بين (75-85%)، مما يمنع العديد من الطلاب من الالتحاق بها والبحث عن الجامعات التي تقبل نسب أقل، و ولهذا نتعرف على بقية مقالتنا عن كليات الأسماء التي تقبل النسب المنخفضة في الدمام.[1]

أسماء الجامعات بالدمام التي تقبل النسبة الضعيفة

يعتمد نظام القبول في جامعات الدمام على النسب التي تعلنها الجامعات بحيث تتراوح نسبة قبول الطلاب والطالبات في الدمام بين 75-85%، إلا أن هذه النسبة تختلف كل عام بسبب نسبة النجاح الشاملة والجوانب والضوابط المتفق عليها جامعات الدمام الأخرى، ولهذا السبب يبحث الطلاب عن من تكون نسبها أقل من هذا المتوسط، فذكر أسماء الجامعات التي تقبل نسبة أقل من هذه، ومن جامعات الدمام التي تقبل نسبة منخفضة هي الجامعات التالية :

  • جدارة أهلية.
  • كلية محمد المانع الوطنية للعلوم الطبية.
  • كلية المجتمع بالدمام.

معدل القبول في كليات الأصالة الخاصة

وتعتبر كليات الأصالة من الجامعات السعودية التي تقبل نسبة قليلة في مدينة الدمام. يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1437هـ، وتقع في وسط مدينة الدمام. ويقبلون الطلاب في كلياتهم. وفق معدلات القبول التالية:

  • كلية الهندسة: تقبل هذه الكلية الطلاب الحاصلين على نسبة 80% في الثانوية العامة و60% في الامتحانات التأهيلية.
  • كلية العمارة والتصميم: تقبل هذه الكلية الطلاب الحاصلين على معدل 75% في الثانوية العامة و60% على الأقل في الكفاءة.
  • كلية الحقوق وكلية الأعمال: تقبل هذه الكلية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة ويجب ألا يزيد عمرهم عن 5 سنوات.
  • ملحوظة: يمكنك الاطلاع على معدلات القبول المعلنة لكليات الأصالة.من هنا“.

معدل القبول في كلية محمد المانع الخاصة للعلوم الطبية

تم إدراج كلية محمد المانع الأهلية للعلوم الطبية ضمن قائمة الجامعات ذات النسب المنخفضة في الدمام. وهي كلية خاصة وأول كلية صحية خاصة في المنطقة الشرقية. حصلت بكل فخر على الاعتماد المؤسسي من وزارة التربية والتعليم. تقبل هذه الكلية الطلاب الحاصلين على النسب التالية:

  • 80% من شهادة الثانوية العامة.
  • الحصول على درجة 65% فأكثر في اختبار القدرات العامة.
  • نسبة 60% فأعلى في الاختبار التحصيلي.
  • ويمكنك الاطلاع على رسوم القبول وشروط وأحكام هذه الكلية على موقعها الإلكتروني.من هنا“.

معدلات القبول في كلية المجتمع بالدمام

تعتبر كلية المجتمع بالدمام من الكليات التي تقبل الطلاب بنسب متفاوتة عند حساب النسبة المركبة. والتي تختلف من سنة لأخرى حسب ما تعلنه إدارة الجامعة على موقعها الرسمي.”من هناوسنعرض لكم معدلات القبول في هذه الكلية على النحو التالي:

  • 10% ثانوية عامة.
  • اختبار القدرات العامة 50%.
  • اختبار تحصيلي 40%.

اسماء الجامعات بإدارة الدمام

كما ذكرنا سابقًا، تحتضن الدمام العديد من الجامعات الحكومية والخاصة والخاصة التي تتمثل رسالتها في خدمة أبناء المملكة من خلال تزويدهم بالبرامج التعليمية المتنوعة. ونعرض لكم أسماء الجامعات الحكومية بالدمام على النحو التالي:

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل هي جامعة حكومية تقع في مدينة الدمام، تأسست عام 1975. وفتحت أبوابها للطلاب والطالبات من خلال مدرستين رائدتين هما كلية الطب وكلية الهندسة المعمارية. ثم بدأت الجامعة في التطور قليلاً. وتدريجيا حتى ضمت 21 كلية ويدرس فيها آلاف الطلاب كل عام التخصصات المختلفة المقدمة هناك.

أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران

تعد أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران، التي تبلغ مساحتها 40 ألف متر مربع، أحد أهم مراكز أكاديمية أكسفورد للطيران، حيث تعتمد على 75 عاماً من الخبرة في تدريب الطيارين وفق برامج وخطط مدروسة. يقع المقر الرئيسي لهذه الأكاديمية في مطار الملك فهد في معرض دبي للطيران، وقد تم تأسيسها من قبل المركز الوطني للطيران السعودي.

الكلية التقنية بالدمام

الكلية التقنية بالدمام هي إحدى الكليات الرائدة في الدمام. تأسست عام 1986م. وهي كلية إدارة عامة تقع في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية. يلتحق بها الطلاب كل عام بهدف الحصول على التعليم الفني والمهني، والذي تنظمه Tekninen ja ammatillinen koulutus Oy (TVTC)، حيث أنها تقدم برامج دراسية مختلفة، بما في ذلك:

  • التكنولوجيا الالكترونية.
  • مهندس ميكانيكى.
  • الهندسة المدنية والمعمارية.
  • تكنولوجيا الأعمال والإدارة.
  • الهندسة الكهربائية.

كلية المجتمع بالدمام

كلية المجتمع بالدمام هي كلية مرموقة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. وهي جزء من جامعة البترول والمعادن. يقبل الطلاب السعوديين لدراسة أحد التخصصات الستة المتاحة من خلاله وهي الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. المحاسبة والتسويق وإدارة سلسلة التوريد وإدارة شؤون الموظفين بالإضافة إلى تكنولوجيا السلامة، وبعد ذلك يكمل الطالب الدراسة الجامعية لمدة عامين.

المجالات الخاصة تقبل 50% من المواهب

هناك العديد من التخصصات المتاحة للطلبة والتي تقبل نسبة بسيطة من الكفاءة أي 50%، وهي كالآتي:

يمكن أن يكون اجتياز اختبار القدرات هو العامل الحاسم في قبول الطالب في الجامعة أم لا. بعض الجامعات تعتمد عليه أكثر من الثانوية العامة، ولهذا يتم قبول التخصصات التالية بنسبة أقل من 50:

جامعة للمتابعة النسبة المئوية للميزات المقبولة
جامعة الدمام المسار العلمي 30%
المسار الصحي 30%
طريق المهندس 30%
جامعة الخرجي المسار العلمي 30%
المسار الإداري 50%
جامعة أم القرى المسار الطبي 30%
المسار العلمي والإداري 30%
اللغة الإنجليزية (الطلاب) 20%
اللغة الانجليزية (الطالبات) 10%
الأقسام النظرية (الطلبة) 40%
الأقسام النظرية (الطالبات) 20%
الجامعة الإسلامية كلية الشريعة 40%
الجامعات العلمية 30%
جامعة الملك عبدالعزيز المسار الإداري (الطلبة) 40%
المسار الإداري (الطالبات) 30%
قطعة علمية 30%
جامعة الملك فيصل المسار الإداري (الطلبة) 40%
المسار الإداري (الطالبات) 30%
قطعة علمية 30%
جامعة الملك سعود بن عبد العزيز كليات العلوم الإنسانية والعلوم 20%
المدارس الصحية 30%
جامعة غزة المسار الإداري (الطلبة) 40%
المسار الإداري (الطالبات) 30%
قطعة علمية 30%
جامعة تبوك القطعة المكتوبة (الطلاب) 40%
القطعة الأدبية (الطالبات) 20%
المسار العلمي 20%

التقديم في جامعات الدمام التي تقبل نسبة بسيطة

يمكنك التسجيل للحصول على نسبة بسيطة من القبول بجامعات الدمام من خلال موقع متخصص في استقبال طلبات التسجيل الإلكتروني أو من خلال موقع الجامعة نفسها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التحويل المباشر إلى الجامعات السعودية الرابط الإلكتروني.من هنا“.
  • اضغط على علامة التبويب “تسجيل” في أعلى الصفحة.
  • قم بتحديد الجامعات التي ترغب بالتسجيل فيها وسيتم اختيار جامعات الدمام من هنا.
  • ستظهر قائمة بالجامعات التي تعلن عن التسجيل والقبول.
  • قم باختيار الجامعة التي تريد الالتحاق بها من خلال الضغط على اسم الجامعة.
  • أدخل المعلومات المطلوبة للتسجيل في الحقول المخصصة لها، أو قم بالذهاب إلى موقع الجامعة بالضغط على علامة التبويب “الذهاب إلى الموقع”.

رابط الجامعات السعودية ksauniversities.com

تعتبر الجامعات في المملكة العربية السعودية بمثابة مجتمع لتعريفك بعالم الجامعات في المملكة العربية السعودية، ولهذا السبب يوجد موقع مخصص لهذه الجامعات التي تعمل معًا لمساعدة الطلاب والطالبات للوصول إلى الجامعة المناسبة . متوسطهم ومعدلات القبول بالجامعة. بإمكانك التوجه مباشرة إلى الرابط الإلكتروني للجامعات في المملكة العربية السعودية.”من هنا“.

وهنا ننتقل بك إلى نهاية هذا المقال؛ ومن خلاله عرضنا لكم أسماء جامعات الدمام التي تقبل نسبة ضعيفة وهي تلك الجامعات التي تقبل الطلاب بنسبة قبول معقولة وليست مرتفعة جداً عن الجامعات الأخرى.