أسعار العملات في السودان اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023.. قفزات قوية

قفزت أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه في السودان اليوم، وسط انتعاش السوق السوداء للعملة.

انخفضت قيمة الجنيه السوداني أمام كافة العملات في السوق الرسمية تحت ضغط الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها السودان حاليا على خلفية الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع التي بدأت نصف أبريل.

قال مصدر بنكي سوداني، إن سعر الدولار في السوق السوداء استقر صباح اليوم الاثنين عند 710 جنيهات للشراء و715 جنيها للبيع، بعد أن سجل انهيارا تاريخيا مطلع الأسبوع الجاري.

وأضاف المصدر أن أسعار العملات في البنوك المحلية شهدت ارتفاعاً طفيفاً، مؤكداً أن هذه الأزمة تؤثر سلباً على حركة التجارة والاستثمار في السودان، إذ يضطر التجار والمستثمرون إلى توفير العملة الأجنبية لتغطية وارداتهم من المنتجات والخدمات التي يطلبها المستهلكون. في السوق المحلية.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة تواجه صعوبات في مواجهة هذه الأزمة، بسبب عجز الموازنة، وانخفاض مستوى الإنتاج والصادرات، وانقطاع التعاون مع المؤسسات المالية الدولية، والحرب الحالية.

وتابع المصدر قائلا: إن هذه الأزمة تستدعي إصلاحات اقتصادية واسعة النطاق، تشمل تحديث نظام سعر الصرف، وتحسين سياسات السيطرة على التضخم، وزيادة مصادر الإيرادات وخفض النفقات، فضلا عن تحسين بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمارات الأجنبية. وأضاف: “إن هذه الإصلاحات تتطلب توافقاً سياسياً واسعاً ودعماً دولياً كافياً لتجاوز هذه المرحلة الحرجة”.

وفي سياق متصل، قالت الأمم المتحدة إن الاقتصاد السوداني تراجع بنسبة تصل إلى 42% نتيجة الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع التي شارفت على إكمال شهرها السادس.

قدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي حول الوضع في السودان وأنشطة بعثة الأمم المتحدة في الدولة التي مزقتها الصراعات.

سعر الدولار في السودان

وقفز سعر الدولار في السودان، اليوم، إلى 629.69 جنيها سودانيا، مقابل 625 جنيها سودانيا.

ما هو سعر صرف الدولار في السودان اليوم؟

وفي السوق السوداء غير الرسمية، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 760 جنيها سودانيا مقابل 740 جنيها سودانيا.

سعر اليورو في السودان اليوم

أما سعر اليورو مقابل الجنيه السوداني اليوم في البنك المركزي فاستقر عند 617.93 جنيه بحسب آخر تحديث، فيما ارتفع سعره في بنك الخرطوم إلى 663.26 جنيه سوداني مقابل 656.8 جنيه سوداني.

سعر اليورو في السوق السوداء في السودان

ووصل سعر اليورو في السوق السوداء بالسودان إلى 680 جنيها سودانيا، مقابل 665 جنيها سودانيا.

سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني اليوم

قفزت أسعار العملات في السودان مقابل الجنيه السوداني، اليوم، بشكل ملحوظ عن مستوياتها السابقة في السوق الرسمي لدى البنوك ومكاتب الصرافة والسوق السوداء.

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني

وسجل سعر الريال السعودي في السوق السوداء بالسودان 199 جنيها سودانيا بدلا من 196 جنيها سودانيا، وفي بنك الخرطوم وصل سعر الريال إلى 188.5 جنيها سودانيا.

سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني

وسجل سعر الدرهم الإماراتي في السوق السوداني 194.96 جنيه سوداني، فيما سجل 210 جنيهات في السوق السوداء.

سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري

وسجل سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري 19.50 جنيها في السوق السوداء في السودان.