أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها

أسباب توقف الدورة الشهرية بعد يومين من بدء الدورة الشهرية هي مدة الدورة الشهرية.

أسباب توقف الدورة الشهرية بعد يومين من بدئها

تعود أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من بدايتها إلى عدة عوامل أهمها ما يلي:[1][2]:

الحمل أو الرضاعة الطبيعية

يمكن أن يكون سبب انقطاع الدورة الشهرية بعد ذلك علامة على الحمل، كما يمكن أن يؤخر عودة الدورة الشهرية إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة.

اضطرابات الاكل

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي إلى فقدان شديد في الوزن، وهذا الفقدان الشديد في الوزن يمكن أن يتسبب في توقف الدورة الشهرية بعد يومين من بدايتها.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

يمكن أن يؤدي مرض المبيض المتعدد الكيسات، والذي يحدث بسبب خلل في نظام الغدد الصماء، إلى توقف الدورة الشهرية بعد يومين من بدئها، ويمكن فحص مرض المبيض المتعدد الكيسات عن طريق الموجات فوق الصوتية.

فشل المبيض المبكر

ويؤدي فشل المبايض المبكر إلى عدم قدرة المبيضين على أداء وظائفهما الطبيعية قبل سن الأربعين، وقد تتوقف الدورة الشهرية عند النساء المصابات بفشل المبايض المبكر بعد أن تبدأ.

الحمل خارج الرحم

يمكن أن يحدث الحمل في قناة فالوب أو في عنق الرحم، وهو ما يسمى بالحمل البوقي، ومن أبرز علاماته النزيف المهبلي المصحوب بألم في الحوض، وإذا استمرت البويضة في النمو في قناة فالوب، فيمكن أن تلحق الضرر بهذا الأنبوب، مما يؤدي إلى للنزيف. حادة داخل الجسم، لذلك يجب على المرأة مراجعة الطبيب فورًا إذا ظهرت عليها أعراض الحمل خارج الرحم، مثل:

  • ألم شديد في البطن أو الحوض، والذي يمكن أن يكون عادة في جانب واحد.
  • الإغماء أو الدوخة.
  • نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • الضغط المستقيمي.

الإجهاض

يمكن أن يشير توقف الدورة الشهرية بعد يومين من بدايتها إلى ما يلي: قد لا تدرك بعض النساء أنهن حامل وقد يتعرضن للإجهاض دون أن يدركن ذلك. الدم الذي نزل خلال يومين يمكن أن يكون قطرات خفيفة أو كثيفة، وتعتمد كمية الدم طوال فترة الحمل على أعراض الإجهاض الأخرى:

  • تشنجات الرحم.
  • آلام في البطن أو الحوض.
  • ألم في الظهر.

وسائل منع الحمل

يمكن أن تسبب الحبوب الهرمونية أو إبر منع الحمل دورات شهرية أقصر في المدة والعدد. يمكن للهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل أن تضعف بطانة الرحم، مما قد يؤدي إلى انخفاض الدورة الشهرية وتقصيرها. تشمل الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مدة الدورة الشهرية وكميتها ما يلي:

  • مميعات الدم.
  • مضادات الذهان أو مضادات الاكتئاب.
  • منشطات.
  • الأعشاب مثل الجينسنغ.
  • تاموكسيفين (دواء يستخدم لعلاج أنواع معينة من سرطان الثدي).

الضغط العصبي

يمكن أن يؤثر التعرض لمستويات عالية من التوتر والضغط النفسي على الهرمونات، مما قد يسبب خللاً في الدورة الشهرية، وبالتالي فإن سبب توقف الدورة الشهرية بعد يومين من بدايتها يمكن أن يكون بسبب الإجهاد الشديد، وغالباً ما تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها. طبيعي عندما يهدأ التوتر.

تدريب مكثف

يمكن أن تتسبب التمارين الرياضية القوية في عدم انتظام الدورة الشهرية، وإذا كان هناك خلل بين الطاقة التي تحرقها المرأة من الطعام، فإن جسدها لا يملك الطاقة التي يحتاجها للحفاظ على عمل جميع أنظمته، بما في ذلك إبطاء أو إيقاف إنتاج الهرمونات. السيطرة على الدورة الشهرية والتبويض.

خلل في الغدة الدرقية

يمكن أن تسبب أمراض الغدة الدرقية نقصًا شديدًا أو زيادة كبيرة في الهرمون، الذي يلعب دورًا مهمًا في الدورة الشهرية، وعندما لا ينتج الجسم الكمية المناسبة من هذا الهرمون، يمكن أن تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة وأحيانًا أقصر من المعتاد. ، ويمكن أن تختلف أعراض مرض الغدة الدرقية تبعاً لنوع المرض الذي تعاني منه المرأة، ولكن الأعراض الأكثر شيوعاً هي ما يلي:

  • فقدان الوزن أو زيادته.
  • صعوبة في النوم أو الشعور بالتعب الشديد.
  • معدل ضربات القلب أسرع أو أبطأ من المعتاد.

عمر

يمكن أن تكون الدورة الشهرية قصيرة وخفيفة وغير منتظمة في بداية البلوغ وعند بداية الدورة الشهرية وعند النساء اللاتي يقتربن من سن اليأس بسبب تأثير الهرمونات في هذه الأعمار.

طرق طبيعية لوقف الدورة الشهرية بعد ذلك

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لوقف الدورة الشهرية بعد انتهائها، ولكن فقط بعد التأكد من عدم وجود حمل. وتشمل هذه الأساليب ما يلي:[3]:

فيتامين سي

يعتقد بعض الناس أن فيتامين C، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، يمكن أن يحفز الدورة الشهرية. ولكن لا يوجد دليل علمي موثوق يدعم هذا الاعتقاد، ويرجع ذلك إلى أن فيتامين C يمكن أن يزيد من مستويات هرمون الاستروجين ويقلل من مستويات الهرمون، وهذا بدوره،​​​​​​​​​ سيؤدي إلى انقباضات الرحم وتساقط بطانة الرحم. مما يؤدي إلى نزيف الدورة الشهرية، ولتخفيف الدورة الشهرية يمكنك تناول مكملات فيتامين سي أو تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، مثل الحمضيات، والتوت، والبروكلي، والسبانخ، والفلفل الأخضر والأحمر، والطماطم (البندورة) هي مصادر جيدة. من فيتامين ج.

أناناس

وهو مصدر غني للبروميلين، وهو إنزيم يعتقد أنه يؤثر على هرمون الاستروجين والهرمونات الأخرى. يساعد هذا الإنزيم أيضًا على تقليل الالتهاب، والذي يمكن أن يكون سببًا لانقطاع الطمث في بعض الحالات. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي على أن تناول الأناناس يؤدي إلى حدوث الدورة الشهرية.

زنجبيل

الزنجبيل هو وسيلة تقليدية لتسريع الدورة الشهرية لأنه يمكن أن يسبب تقلصات الرحم، ولكن هذه النظرية لم تثبت علميا بعد، وبما أن الزنجبيل الخام غير سارة، فإن صنع شاي الزنجبيل يعتبر أفضل طريقة لاستهلاكه، وذلك عن طريق غلي كوب من الزنجبيل. قطعة من الزنجبيل، يُقشر الشاي الطازج ويُقطع في وعاء من الماء لمدة خمس إلى سبع دقائق، ثم يُصفى الشاي ويُضاف إليه العسل أو السكر إذا رغبت في ذلك قبل الشرب.

بَقدونس

البقدونس غني بفيتامين C ومركب الأبيول، اللذين يمكن أن يساعدا في تحفيز انقباضات الرحم، ولكن لا ينبغي تناول البقدونس بكميات كبيرة لأن مركب الأبيول يمكن أن يكون ساما بجرعات كبيرة، وخاصة بالنسبة للنساء الحوامل. لذا لا ينبغي على النساء الحوامل والمرضعات اللاتي يعانين من مشاكل في الكلى شرب شاي البقدونس. ولتحضير شاي البقدونس، قومي بإضافة ملعقتين كبيرتين من البقدونس إلى كوب من الماء المغلي، واتركي الخليط ينقع لمدة 5 دقائق تقريباً، ثم اشربيه.

يستريح

وبما أن التوتر والضغط العصبي من أسباب الاضطرابات ويتوقفان بعد ظهورها، فإن محاولة الاسترخاء تمنع إفراز هرموني الاستروجين والبروجستيرون اللذين يحافظان على انتظام الدورة الشهرية. هناك العديد من الطرق للاسترخاء وتقليل التوتر، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • تقليل أعباء العمل والضغوط.
  • قضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء.
  • مارس هواية ممتعة.
  • استخدم التأمل واليوجا.
  • العمل بها.

متى يجب عليك استشارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب عند توقف الدورة الشهرية بعد يومين من بدئها أو في حالة وجود اضطرابات في الدورة الشهرية، ومنها الحالات التالية[4]:

  • إذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من 8 أيام أو أقل من يومين بدون سبب واضح.
  • إذا توقفت الدورة الشهرية لأكثر من 3 أشهر.
  • إذا بدأت دورتك الشهرية بعد أقل من 21 يومًا أو أكثر من 35 يومًا متتاليًا.
  • التشنجات والآلام الأخرى أثناء فترة الحيض. النزيف أثناء فترة الحيض.
  • الدوخة أو الغثيان أثناء الدورة الشهرية.
  • وجود أعراض ما قبل الدورة الشهرية الشديدة مثل القلق.

أسباب توقف الدورة الشهرية بعد يومين من بدئها. يعرض هذا المقال الأسباب الأكثر شيوعًا لتوقف الدورة الشهرية بعد يومين من بدئها. يعتمد علاج كل حالة على السبب الكامن وراءها، وهي عادة ليست خطيرة أو مدعاة للقلق.