أريحا القديمة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.. الموقع الخامس بفلسطين

أعلنت السلطات الفلسطينية تسجيل موقع أريحا القديمة (تل السلطان) على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

قالت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايعة، الأحد، إن بلادها نجحت في تسجيل موقع أريحا الأثرية (تل السلطان) على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

وأوضحت أن هذا الإنجاز تحقق خلال الدورة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي التي عقدت في الرياض، لتسجل فلسطين رسميا خمسة مواقع فلسطينية على القائمة.

وتشمل هذه المواقع: القدس (البلدة القديمة وأسوارها)، بيت لحم (مسقط رأس السيد المسيح: كنيسة المهد ومسار الحجاج)، بتير (فلسطين أرض العنب والزيتون: المشهد الثقافي لجنوب القدس). )، والخليل (البلدة القديمة في مدينة الخليل).

وشدد معايعة على أهمية القرار باعتبار الموقع جزءا لا يتجزأ من التراث الفلسطيني المتنوع ذو القيمة الإنسانية الاستثنائية وأهميته العالمية باعتباره أقدم مدينة محصنة في العالم ويستحق أن يكون موقعا للتراث العالمي.

وأشادت بالتعاون الكبير بين كافة الجهات ذات العلاقة لتحقيق هذا الإنجاز، لاسيما وزارة الخارجية والبعثة الفلسطينية لدى اليونسكو، وكذلك بلدية أريحا والخبراء المحليين والدوليين، وكل من شارك في إعداد ملف الترشيح.

فيما رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بقرار لجنة التراث العالمي، معتبرة أنه “جاء نتيجة للجهد الدبلوماسي والفني الفلسطيني للحفاظ على كافة حقوق الشعب الفلسطيني وحمايتها، بما فيها الحقوق الثقافية”.

وأضافت أن هذه القائمة تؤكد القيمة العالمية الفريدة للموقع ولفلسطين بشكل عام، “وهي شهادة عالمية بارزة لواحد من أقدم المجتمعات التي أنشأت أول نظام اجتماعي واقتصادي وسياسي مشترك في “أنشأ العالم”.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم