أرقام لها دلالات.. تاريخ الشراكة بين مصر والبنك الآسيوي للاستثمار

بالتزامن مع انطلاق الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بمصر بمدينة شرم الشيخ،

واطلعت الحكومة المصرية على تفاصيل محفظة التعاون التنموي الجارية مع البنك منذ انضمام مصر لعضويته رسميًا عام 2016، باعتباره أحد بنوك التنمية الدولية متعددة الأطراف المتخصصة في تمويل والاستثمار في مشروعات البنية التحتية المستدامة وتشجيع الاستثمارات الخضراء والذكية. التي تعمل على تحسين الاتصال الإقليمي.

ومنذ انضمام مصر للبنك، ساهم البنك في تمويل عدد من المشروعات التي تأتي في ظل الأولوية الاستراتيجية للدولة للقطاعين العام والخاص، حيث تضم المحفظة ما يقرب من 1.3 مليار دولار، في مختلف قطاعات البنية التحتية، لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة.

-الإعلان-SkipAds بواسطة

القطاع الخاص

ومن بين المحفظة الاستثمارية للبنك، تقديم تمويل تنموي ميسر بقيمة 360 مليون دولار، منها 210 مليون دولار تمويل لـ 11 شركة من القطاع الخاص ساهمت في تنفيذ مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، وهي إحدى مجمعات الطاقة الشمسية بالمنطقة. يكون. والعالم بقدرات تصل إلى 2000 ميجاوات، ويعد المجمع نموذجا لأهمية التعاون متعدد الأطراف، حيث ساهمت في تمويله العديد من المؤسسات المالية الدولية، بما في ذلك البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي للتنمية. إعادة الإعمار والتنمية، وفقا لبيانات وزارة التعاون الدولي المصرية.

وبالإضافة إلى ذلك، قدم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية 150 مليون دولار في هيئة خطوط ائتمان متاحة للبنوك لإعادة إقراض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، مما أدى إلى تحسين التمويل المتاح لهذه الأنواع من المشاريع التي تحفز النمو الشامل والمستدام وتوفر فرص العمل. وعززت وزارة التعاون الدولي خلال السنوات الثلاث الماضية الشراكات الدولية الهادفة إلى تمكين القطاع الخاص، مما أدى إلى توفير تمويل تنموي ميسر للقطاع الخاص بنحو 7.3 مليار دولار، بالإضافة إلى 2 مليار دولار تم توفيرها منذ بداية عام 2023 حتى الآن. مما يعكس الدور المحوري للمؤسسات المالية الدولية في تحفيز القطاع الخاص من خلال التمويل التنموي الميسر.

القطاع الحكومي

بالإضافة إلى ذلك، ساهم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في توفير تمويل تنموي ميسر بقيمة 300 مليون دولار لقطاع المياه في ظل الأولوية التي توليها الدولة لمشاريع الإدارة المستدامة للموارد المائية وتنفيذ الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة. الأهداف المتعلقة بالمياه النظيفة والصرف الصحي.

وفي العام الماضي، قدم البنك الآسيوي أيضًا 360 مليون دولار لتمويل سياسات التنمية، والذي يهدف إلى دعم جهود التنمية من خلال تحسين الاستدامة الشاملة، وفتح آفاق لمشاركة القطاع الخاص في التنمية، وتشجيع جهود تمكين المرأة. ويحقق التمويل ثلاث ركائز أساسية: تحسين الاستدامة المالية الشاملة، بما في ذلك تحسين… ويشمل تحسين إدارة الشركات المملوكة للدولة من خلال تحسين الشفافية.

ومن ناحية أخرى، يعد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية أحد البنوك التنموية متعددة الأطراف التي تساهم في تمويل مشروع مترو أبو قير بالإسكندرية، حيث يقدم تمويلاً تنموياً ميسراً بقيمة 250 مليون يورو. وزير التعاون الدولي المصري د. وكانت رانيا المشاط وقعت اتفاقية التمويل مع رئيس البنك خلال زيارتها للعاصمة الصينية بكين في يوليو الماضي. ويساهم المشروع في تقليل الازدحام المروري بمدينة الإسكندرية، ويدعم التحول إلى وسائل نقل صديقة للبيئة، ويقلل الأضرار. ويساهم في التمويل بالإضافة إلى البنك الآسيوي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي والفرنسي. وكالة التنمية.

جدير بالذكر أن وزير التعاون الدولي قام خلال العام الحالي بزيارات متعددة في إطار الدور المنوط بالوزارة لتحسين التعاون متعدد الأطراف وتطوير العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتعزيز الرؤية التنموية للدولة. البلد.

ملامح إطار التعاون الدولي وتمويل التنمية مع قارة آسيا

شهد العام الجاري تعزيز العلاقات المصرية مع الدول الآسيوية والمؤسسات المالية الدولية وبنوك التنمية المتعددة الأطراف، انطلاقاً من حرص الدولة على تنويع وتعزيز علاقاتها مع مختلف شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين دعماً لرؤية التنمية للدولة 2030. .

أبرز تطورات التعاون مع آسيا عام 2023

• عضوية مصر في بنك التنمية الجديد لمجموعة البريكس في العام الحالي.

• شهد هذا العام عقد حوار سياسات مشترك نظمته وزارة التعاون الدولي والسفارة اليابانية بالقاهرة بمشاركة الجهات المعنية من الجانبين.

• وخلال زيارة وزير التعاون الدولي إلى العاصمة الصينية بكين في يوليو الماضي، تم التوقيع على مذكرة تفاهم مشتركة حول مبادرة التنمية العالمية والتي تتضمن بنداً يقضي بأن يقوم الجانبان بإنشاء آلية للتشاور حول إنشاء القسم. المستوى والعمل على صياغة استراتيجية للتعاون التنموي لمدة 3 أو 5 سنوات.

• وقعت وزارة التعاون الدولي العديد من اتفاقيات التعاون المشترك، منها مشروع تحديد موقع صناعة عربات مترو الأنفاق في مصر، “إنتاج وتوريد 40 وحدة قطار”، بالإضافة إلى تحسين الدعم الفني لعملية إنشاء الهيئة المصرية للملكية الفكرية. . كما التقى وزير التعاون الدولي مع مسؤولي بنك التصدير والاستيراد الكوري في مايو الماضي لبحث تطوير استراتيجية مستقبلية للتعاون.

• قرر مجلس الوزراء تشكيل اللجنة الوزارية “وحدة الهند” حيث تتولى وزارة التعاون الدولي دور مقرر الوحدة للتنسيق بين الجهات الوطنية لتحديد الأولويات ومجالات التعاون مع الجانب الهندي.

aXA6IDI2MDA6NDA0MTo2N2ZlOmI2MDA6NDFlMDozNTc0OjkxM2M6NzkyNCA=جزيرة إم آند إم الأمريكية