أردوغان لـ"": علاقتنا بالإمارات في وضع قوي والمستقبل أفضل

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن علاقة بلاده مع الإمارات في وضع قوي وأن المستقبل سيكون أفضل.

وأجاب الرئيس التركي على سؤال لـ«»، خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش قمة مجموعة العشرين، بشأن العلاقات الثنائية الإماراتية التركية.

وقال أردوغان لـ«»: «كما تذكرون، وقعنا خلال رحلتنا الأخيرة إلى دول الخليج العربي على 13 اتفاقية بقيمة تزيد على 50 مليار دولار، وهذه الاتفاقيات الـ 13، خاصة التعاون بين الإمارات العربية المتحدة وتركيا، تنتقل إلى مستوى أعلى». نقطة أقوى بكثير ووصلت… إلى مكان مختلف تمامًا”.

وفي يوليو الماضي، زار الرئيس التركي دولة الإمارات ضمن جولة خليجية وقع خلالها العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

وأوضح أردوغان: «عقدنا اجتماعاً ثنائياً مفصلاً مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (رئيس دولة الإمارات)، وسنواصل لقاءاتنا في المستقبل، إما مع زملائي الوزراء أو معي شخصياً، والآن علاقاتنا في وضع جيد». موقف قوي وسيكون أفضل في المستقبل.”

وعقد اللقاء على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، التي بدأت أمس السبت، وانتهت اليوم الأحد، وشهدت الإعلان عن ممر اقتصادي ضخم بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا عبر السكك الحديدية والبحر.

يعد الممر الاقتصادي متعدد الجنسيات الأول من نوعه، حيث يطلق مبادرة تاريخية للتعاون والاتصال والبنية التحتية تشمل الهند والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة.

وفي 24 نوفمبر 2021، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة إلى تركيا، والتي اعتبرت معلما تاريخيا ونقلة مهمة في مسار العلاقات بين البلدين.

كما زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، تركيا في 10 يونيو/حزيران، فيما حل أردوغان ضيفا على الإمارات ثلاث مرات في شهر 18. وقبل زيارته الأخيرة في يوليو/تموز الماضي، قام الرئيس التركي بزيارتين في فبراير/شباط الماضي. فبراير ومايو 2022.