أرباح على بابا الصينية تنخفض 29% وتسجل 3.3 مليار دولار

أعلنت شركة علي بابا الصينية العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية الخميس عن انخفاض في صافي أرباحها الفصلية على أساس سنوي بنسبة 29%، في وقت يؤثر التباطؤ الاقتصادي في الصين على استهلاك الأُسر وربحية الشركات.

وحقّقت المجموعة أرباحا بلغت 24.3 مليار يوان (3.3 مليار دولار) في الربع الأول من سنتها المالية، مقارنة بـ34.3 مليار يوان في العام السابق.

وفقا لـ”فرانس برس” ارتفعت عائداتها بنسبة 4% خلال عام واحد لتصل إلى 243.2 مليار يوان (30.8 مليار يورو) وفقاً لبيان أرسلته المجموعة إلى بورصة هونغ كونغ.

وتعدّ شركة علي بابا لاعبا رئيسيا في الاقتصاد الرقمي ورائدة في التسوّق عبر الإنترنت. ولذلك، تعتبر مقياساً للاستهلاك في الصين.

ونُشرت هذه النتائج في اليوم الذي أعلن فيه أحد المنافسين الرئيسيين لشركة علي بابا في الصين “جي دي.كوم” (JD.com) أنّه ضاعف تقريباً أرباحه الفصلية على أساس سنوي (+92%) إلى 12.6 مليار يوان (1.6 مليار يورو).

وتواجه شركة علي بابا خلال الأشهر الأخيرة منافسة كبيرة في مجال التجارة الإلكترونية من قبل شركة “بينديوديو” (Pinduoduo) التي تملك شركتها الأم، “تيمو” (Temu) وهو تطبيق شعبي على المستوى الدولي بأسعار منخفضة.

أظهرت بيانات رسمية اليوم الخميس أن الاقتصاد الصيني أظهر مرونة مع زخم نمو أقوى في يوليو/تموز، متجاوزا المخاطر الهبوطية مع بدء المزيد من السياسات الداعمة للنمو.

وفي الشهر الماضي، حافظت مجموعة واسعة من المؤشرات الرئيسية على توسع مطرد، مع ارتفاع الإنتاج والطلب، وبقاء التوظيف الإجمالي مستقرا، وتراكم محركات النمو الجديدة، وفقا للمكتب الوطني للإحصاء.

وقالت المتحدثة باسم المكتب الوطني للإحصاء ليو أيهوا في مؤتمر صحفي: “كان الاقتصاد مستقرا بشكل عام مع تقدم سليم، وتقدمت التنمية عالية الجودة بقوة”.

ومع ذلك، فقد أبدت أيضا ملاحظة حذرة، مضيفة أن الضغوط الخارجية التي تلوح في الأفق، ونقص الطلب الفعال، والمتاعب قصيرة المدى في التحول بين محركات النمو القديمة والجديدة تمثل تحديات أمام التعافي الاقتصادي المستدام.

وقالت ليو: “على الرغم من المخاطر والتحديات، لا يزال الاقتصاد الصيني يواجه ظروفا أكثر ملاءمة، مما يجعله في وضع جيد لمواصلة التعافي والنمو”.

سجلت مبيعات التجزئة، وهي مقياس حيوي للاستهلاك، نموا ممتازا في يوليو/تموز، مما يسلط الضوء على الانتعاش الموسع في الطلب المحلي وسط دعم السياسات المستهدفة.

وفي الشهر الماضي، ارتفعت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بنسبة 2.7% على أساس سنوي إلى ما يقرب من 3.78 تريليون يوان (حوالي 528.82 مليار دولار أمريكي)، متسارعة من النمو بنسبة 2% المسجل في يونيو، حسبما أظهرت البيانات.