"أديفينتا" تشعل بنوك أوروبا.. تفاصيل أكبر صفقة تمويل

دخلت البنوك والمقرضون من القطاع الخاص في منافسة ساخنة للحصول على صفقة الديون التي ستكون واحدة من أكبر صفقات الائتمان الخاصة في أوروبا على الإطلاق.

يتعلق هذا بصفقة ديون بقيمة 4.2 مليار دولار لشركة Adevinta، ونقلت بلومبرج عن أشخاص مطلعين على الأمر قولهم إن البنوك الاستثمارية وصناديق القروض المباشرة تتنافس على توفير ما يصل إلى 4 مليارات يورو (4.2 مليار دولار) من الديون لعملية استحواذ محتملة على سيتم تمويل شركة الإعلانات المبوبة الأوروبية Adevinta. ك.

وقالت Adevinta الأسبوع الماضي إنها تلقت عرض استحواذ غير ملزم من كونسورتيوم بقيادة Blackstone Inc وPermira، مما يؤكد خطط ما يمكن أن يكون أحد أكبر عمليات الاستحواذ هذا العام.

قبل بضعة أيام، ارتفعت أسهم مجموعة Adevinta للإعلانات المبوبة عبر الإنترنت المدعومة من eBay بنسبة 21٪ بعد أن قالت الشركة النرويجية إنها تلقت عرض استحواذ من الكونسورتيوم.

وقالت أديفينتا ومقرها أوسلو إن المناقشات لا تزال في مرحلة مبكرة وليس هناك يقين بشأن ما إذا كان سيتم تقديم عرض نهائي.

سوق الائتمان الخاص

وفقًا لبلومبرج، أصبح سوق الائتمان الخاص الذي تبلغ قيمته 1.5 تريليون دولار مصدرًا شائعًا بشكل متزايد لتمويل الاستحواذ في العام ونصف العام الماضيين بعد أن أجبرت خسائر القروض المعدومة بمليارات الدولارات البنوك على تقليص الإقراض.

إذا سارت صفقة Adevinta في طريق القرض المباشر، فستكون واحدة من أكبر الصفقات في أوروبا على الإطلاق، وتنافس صفقة بقيمة 3.5 مليار جنيه إسترليني تم تسليمها إلى Access Group العام الماضي، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

ولكن في الآونة الأخيرة، ارتفعت شهية البنوك للمخاطرة مرة أخرى مع محاولة المستثمرين المؤسسيين إعادة استثمار أموالهم. وجاءت الزيادة في الطلب وسط تفاؤل بشأن هبوط سلس محتمل للاقتصاد الأمريكي، ووقف حملات رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا.

إن نجاح المعاملات الرئيسية الأخيرة مثل التمويل الضخم الذي مكن من الاستحواذ على شركة Worldpay Inc. الدعم من المرجح أن يمنح المصرفيين الثقة في عودة شهية المستثمرين للتمويل المشترك على نطاق واسع. وهذا يعني أن المنافسة مع مقرضي الائتمان من القطاع الخاص على الصفقات من المرجح أن تشتد.

يعد التمويل المحتمل لشركة Adevinta أحدث مثال على قيام شركات الاستحواذ بإجراء ما يسمى بعملية التتبع المزدوج، حيث تسعى إلى الحصول على عطاءات منافسة من البنوك والمقرضين المباشرين.

aXA6IDI2MDM6NzA4MToxYTQwOjU1OmQwN2E6YzZmOTozZjk2OjM1NjQg جزيرة إم آند إم الأمريكية