أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي وما الفرق بين الاستقالة والفصل

أحكام الفصل في قانون العمل السعودي منصوص عليها في القانون ومحددة من قبل وزارة الموارد البشرية لحماية حقوق كل عامل في البلاد، لذلك أنت كموظف لن تواجه أي ضغوط. إذا قدمت استقالتك وترغب في ترك وظيفتك، فإن القانون السعودي يضمن لك كافة حقوقك بشكل كاف. تعرف معنا الآن على قوانين العمل المعمول بها في المملكة وأهم أحكام الفصل من العمل.

أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي

كموظف داخل المملكة، لم تعد بحاجة إلى إكمال العمل وترغب في تقديم استقالتك وإنهاء الخدمة. بإمكانك العودة إلى أحكام قانون العمل وإنهاء عقدك وفقاً لها وأحكام القانون الجديد، وهي كما يلي:

  1. تقوم بإنهاء الوظيفة التي تحصل عليها من خلال عقد مبرم بينك وبين صاحب العمل، سواء كان مؤقتا أم لا، والاتفاق على راتب مقابل الوظيفة.
  2. العقود التي تحدد المدة الزمنية لإنجاز العمل. ويجوز تمديد هذه الفترة مرة أخرى بالاتفاق بينك وبين صاحب المنشأة.
  3. إذا كنت تعمل دون تحديد مدة محددة، يمكنك ترك العمل في الوقت الذي ترغب فيه، ولكن يجب عليك إخطار صاحب العمل كتابياً قبل 30 يوماً من ترك العمل.

التنازل عن الفصل في قانون العمل

تسمح لك وزارة الموارد البشرية، أن تسحب قرارك بتقديم استقالتك بشرط موافقة رئيس المنظمة أو الإدارة التي تتبعها عليها. يجب عليك سحب قرارك قبل انتهاء تاريخ تقديم طلب السحب. إذا كنت قد انسحبت بالفعل منذ فترة، فلا يحق لك الانسحاب إلا بعد مرور ستة أشهر من تاريخ تقديم الطلب. ويعتمد قرار الإلغاء من رئيس الهيئة أو الإدارة إذا كانت الدرجة الوظيفية أقل من 14.

نظام استقالة القطاع الخاص في السعودية 2023

إذا كنت تعمل في إحدى جهات القطاع الخاص في المملكة وترغب في تقديم استقالتك، عليك تقديم استقالتك المكتوبة إلى مدير الشركة، انتظر أسبوعين وسيصلك الرد ويتم إعلامك بالرفض أو الموافقة. وشرح أسباب الرفض. إذا قمت بتقديمه خلال أول 6 أشهر من عملك، فستكون مسؤولاً عن تكلفة التذاكر. الرحلة التي قمت بحجزها إذا كنت قادماً للعمل من خارج المملكة.

ما الفرق بين الاستقالة والإقالة؟

يُفهم الفصل على أنه إنهاء العمل في المنظمة من قبل صاحب العمل، في حين أن الاستقالة هي قرار الموظف نفسه.

متى يحق لي الانسحاب؟

إذا كانت أسبابك متوافقة مع الأسباب المشروعة بموجب قانون العمل، وكنت تحترم الموعد النهائي المحدد في العقد وهو 60 يومًا، فقدم استقالتك بالاتفاق بينك وبين صاحب العمل.

هل يحق لي الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في نهاية علاقة العمل الخاصة بي إذا تركت العمل؟

نعم، يحق لك الحصول على المكافأة الكاملة.