أجندة متخمة.. تعرف على جدول أعمال قمة العشرين

تم التحديث الجمعة 8/9/2023 الساعة 04:28 بتوقيت أبوظبي

تدور عجلة قمة مجموعة العشرين في الهند، الجمعة، مع وصول القادة والوفود، لتبلغ ذروتها صباح السبت، بضغطة زر على اللقاءات والاجتماعات الثنائية.

ستكون القمة الثامنة عشرة لقادة مجموعة العشرين في نيودلهي تتويجًا لجميع عمليات واجتماعات مجموعة العشرين التي تعقد على مدار العام بين مجموعات الوزراء في كل مجال.

ومن المقرر أن يتم اعتماد إعلان قادة مجموعة العشرين في ختام القمة، والذي يحدد مدى التزام القادة بالأولويات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماعات التي جرت على مدار العام.

ويبدأ وصول الدول الأعضاء في المجموعة والدول والمنظمات التي تمت دعوتها للاجتماعات اليوم الجمعة، وتبدأ القمة رسميا غدا السبت وتستمر حتى الأحد.

وأصدرت رئاسة القمة تعميما إداريا يقضي بعدم مغادرة الوفود وحضور كافة اجتماعات قمة زعماء مجموعة العشرين، حتى ظهر الأحد المقبل.

جدول أعمال القمة

ومن المنتظر أن تصل وفود الدول، في اليوم الأول للقمة، السبت، إلى مقر الاجتماع في نيودلهي بين الساعة 9.30 والساعة 10.30 بالتوقيت المحلي.

بعد ذلك ستبدأ غداء عمل بحضور رؤساء ووفود الدول المشاركة حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرا حسب جدول الأعمال الرسمي للاجتماعات.

ولم يغفل جدول الأعمال الرسمي الذي أعدته رئاسة قمة مجموعة العشرين اللقاءات الثنائية بين القادة ورؤساء الوفود، وخصص وقتا بين الساعة 13.30 و15 للاجتماعات الثنائية، يبدأ بعدها اجتماع جماعي تحت عنوان “واحد”. عائلية”، ويستمر حتى الساعة 16:45.

وهنا تبدأ الاستراحة وتعود الوفود إلى مقرات العمل لالتقاط الأنفاس، لتعود بالضبط 19 إلى مقر الاجتماعات لحضور عشاء عمل تنظمه رئاسة القمة.

وفي اليوم الثاني، الأحد، تخصص جلسة عامة بين الساعة 10:30 والساعة 12:30 ظهرًا لمناقشة واعتماد إعلان نيودلهي الذي سيصدر عن القمة، والجلسة الختامية.

بعد ذلك خصصت رئاسة القمة فترة مفتوحة للاجتماعات الثنائية، يغادر بعدها القادة البلاد حسب اتفاقيات كل دولة.

شعار القمة

واختارت الهند شعار قمة هذا العام، استنادا إلى زهرة اللوتس، تحت عنوان “دولة واحدة عائلة واحدة مستقبل واحد”. وتعتقد الهند أن الشعار والموضوع ينقلان رسالة قوية، وهي “السعي لتحقيق النمو العادل والمنصف للجميع في العالم”.

تركز الهند في جدول أعمال قمة مجموعة العشرين هذا العام على القضايا والقضايا الأكثر إلحاحًا في الوقت الحالي، والتي تشمل التحديات العالمية الكبرى، والسلام والاستقرار، والتنمية الخضراء، والحفاظ على المناخ والكوكب، وتسريع التقدم في التنمية المستدامة. أهداف التنمية، والتحول التكنولوجي والبنية التحتية الرقمية، ومكافحة الفقر، والأمن الغذائي، وتمويل المناخ.

كما ستنظر قمة مجموعة العشرين في الاستجابات اللازمة للحلول الرامية إلى مواجهة الأزمات العالمية، خاصة تغير المناخ، الذي يهدد بزيادة الفقر والمجاعة والأزمات الإنسانية وحرائق الغابات، ويؤثر سلبا على خطط التنمية المستدامة في عدد كبير من الدول. البلدان، وخاصة البلدان النامية، وتعطيل سلاسل التوريد على المستوى العالمي.

وتضم مجموعة العشرين أكبر 19 اقتصادًا في العالم، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي ككتلة.

والدول الأعضاء هي الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وبحسب الموقع الرسمي فإن الدول الأخرى المدعوة للقمة هذا العام هي بنجلاديش ومصر وموريشيوس وهولندا ونيجيريا وعمان وسنغافورة وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة.

كما دعت الهند أيضًا منظمات مثل الأمم المتحدة (UN)، وصندوق النقد الدولي (IMF)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ومنظمة التجارة العالمية (WTO)، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. التنمية (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية).