أبل تستعد للإعلان عن أحدث هواتفها.. ما الجديد في آيفون 15؟

تعلن شركة Apple عن أحدث التصميمات لهواتف iPhone 15 اليوم، ومن المتوقع أن تتضمن شرائح وعدسات أكثر كفاءة من أي وقت مضى.

وربما اعتمدت ميناء شحن عالمي، أثار فرضه من قبل الاتحاد الأوروبي استياء الشركة العملاقة.

وهذا ليس نوع الابتكار التكنولوجي الذي تحب شركة آبل تسليط الضوء عليه، لكن قانون أصدرته المفوضية الأوروبية يلزم مصنعي الأجهزة الإلكترونية بتجهيز جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكاميرات الجديدة بمنفذ USB-C في النهاية اعتبارًا من عام 2024.

وقال آفي جرينجارت، المحلل في TexanBonanential: “وفقًا للشائعات، ستتبنى شركة Apple منفذ USB-C هذا العام بدلاً من الانتظار حتى العام المقبل، للامتثال للقواعد الأوروبية”.

ويمثل ذلك ثورة صغيرة في النظام البيئي لمنتجات وخدمات أبل، والذي يصعب دمجه مع الأنظمة الأخرى.

ويضيف المحلل: “هذا سيزعج الكثير من مستخدمي أبل.. لكنهم سيعتادون عليه، ولن يكون أمامهم خيار”.

قبل عامين، عندما كان النص الأوروبي قيد المناقشة، حاولت المجموعة الأمريكية معارضته.

وقالت شركة آبل إن تقنية Lightning الخاصة بها قامت بتشغيل أكثر من مليار جهاز حول العالم، بحجة أن القواعد الجديدة من شأنها أن “تضر بالابتكار” و”المستهلكين”.

بالنسبة للاتحاد الأوروبي، فإن الأمر على العكس من ذلك هو جعل الحياة أسهل للمستهلكين وتقليل كمية النفايات الإلكترونية التي تنشأ عندما تصبح أجهزة الشحن قديمة.

إرتفاع الأسعار

يُطلق على الحدث التسويقي يوم الثلاثاء اسم “Wonderlust”، وهو عبارة عن مزيج من كلمتي “Wanderlust” و”عجب”.

يتم تسجيل الحدث مسبقًا وبثه عبر الإنترنت، وعادةً ما يشاهده ملايين الأشخاص في الوقت الفعلي أو في نسخة مسجلة.

بعد ربع مخيب للآمال على صعيد مبيعات آيفون، ومع اقتراب إجازة نهاية العام، تحتاج الشركة إلى إبهار الجمهور، خاصة مع توقعات العديد من مراقبي السوق بأن الشركة سترفع أسعار منتجاتها بشكل كبير.

يقول Yuri Wurmser من Insider Intelligence: “من المتوقع أن ترفع شركة Apple أسعار طرازات Pro بشكل كبير، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج،” بسبب التضخم والتشبع في سلسلة التوريد.

ويضيف: “سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما هي الميزات التي سيتم تسليط الضوء عليها، وما إذا كانت أبل ستنجح في تبرير الأسعار المرتفعة”.

وفي الفترة من أبريل إلى يونيو، وللربع الثالث على التوالي، سجلت شركة أبل انخفاضا في حجم مبيعاتها على أساس سنوي (انخفاض بنسبة 1.4%)، ليصل إلى 81.8 مليار دولار.

والسبب في ذلك هو تراجع مبيعات منتجها الرئيسي آيفون بنسبة 2.4%.

ويرى المحلل دان آيفز أن المرحلة الحالية هي الوقت المناسب لرفع أسعار المجموعة الجديدة من المنتجات، في ظل تحسين قدرات شرائح الكمبيوتر وزيادة عمر البطاريات.

ويعول آيفز أيضًا على “عروض ترويجية ضخمة من مشغلين أمريكيين في الأشهر المقبلة”، مما سيجعل من الممكن “بيع المزيد من أجهزة iPhone وتقليل تأثير الزيادة الطفيفة في الأسعار”.

1.2 مليار مستخدم

تمتلك شركة Apple “قاعدة ذهبية من المستخدمين”، كما يتذكر خبير Wedbush، في إشارة إلى ولاء مستخدمي أجهزة العلامة التجارية.

ومع ذلك، يوضح آيفز: “نحن نقدر أن حوالي 25% من مالكي iPhone البالغ عددهم 1.2 مليار لم يقوموا بتحديث هواتفهم منذ 4 سنوات”.

لكن دان إيفز لا يشعر بالقلق بشأن الأخبار السيئة الواردة من الصين أيضًا.

وتسببت معلومات تشير إلى أن بكين حظرت استخدام هواتف آيفون في بعض الدوائر الحكومية والشركات، في ارتفاع أسهم المجموعة الأمريكية الأسبوع الماضي في بورصة نيويورك.

وإذا تم تمديد هذه التدابير فإنها ستمثل تحديا لشركة أبل، لأن الصين هي أكبر سوق لها في الخارج، ولكنها أيضا مركز إنتاجها الرئيسي إلى حد كبير.

وعلى مدار يومين، خسرت أسهم المجموعة الأمريكية العملاقة أكثر من 6%، مما خفض قيمتها السوقية بأكثر من 200 مليار دولار، إلى 2776 مليار دولار.

ويوضح دان إيفز أن “هذا الحظر الذي فرضته الحكومة الصينية على أجهزة آيفون مبالغ فيه إلى حد كبير”، إذ يشير إلى أن المبيعات المتوقعة لهذه الهواتف في الصين خلال الـ12 شهرا المقبلة أقل من 500 ألف جهاز من إجمالي نحو 45 جهازا. مليون في العالم كله.