أبرز المعلومات حول جسر الملك فهد: تاريخ افتتاحه وأهمية المشروع

ويعتبر جسر الملك فهد أحد أهم المعالم الهندسية التي تربط المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين عبر مياه الخليج العربي. وبما أن الجمهور يظل مهتماً بتفاصيل هذا المشروع الضخم، سنتناول في هذا المقال أهم المعلومات عن جسر الملك فهد بما في ذلك تاريخ افتتاحه وتفاصيل بنائه وأهم المعلومات التي تبرز دوره البارز في تعزيز العلاقات بين البلدين.

أهم المعلومات عن جسر الملك فهد

يتساءل الكثير من الناس عن موعد افتتاح جسر الملك فهد ومعلومات أساسية عن هذا المشروع الهام. يعتبر جسر الملك فهد من أهم الجسور في المملكة العربية السعودية حيث يربطها بمملكة البحرين عبر مياه الخليج العربي. وفي هذا المقال سنتناول تفاصيل افتتاح الجسر ومعلومات مهمة عنه وتفاصيل بنائه وكذلك شروط عبور الجسر.

موعد افتتاح جسر الملك فهد

تم افتتاح سد الملك فهد رسمياً على يد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في 25 نوفمبر 1986، الموافق 24 ربيع الأول 1407 م. ويعتبر الجسر من أهم المشاريع التي تربط المملكة العربية السعودية بدول الجوار حيث يعبر مياه الخليج العربي.

معلومات عن جسر الملك فهد

ويعتبر جسر الملك فهد أحد أهم الجسور البحرية في المنطقة وأحد أكبر المشاريع المائية في العالم. ويبلغ طول الجسر 25 كيلومترا وعرضه حوالي 23 مترا. تم استخدام 350 ألف متر مكعب من الخرسانة و25 ألف طن من الخرسانة المسلحة و10 آلاف طن من الفولاذ في بنائه. وبلغت تكلفة البناء 564 مليون ريال سعودي. وبحلول عام 2000، عبرت الجسر أكثر من 25 مليون مركبة، تحمل أكثر من 6 ملايين مسافر بين البلدين.

تفاصيل إنشاء جسر الملك فهد

تعود فكرة بناء الجسر إلى عام 1965، عندما بحث الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود مع الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إمكانية ربط السعودية بالبحرين. بدأ البناء رسميًا في 29 سبتمبر 1981، وتم تركيب الأساس الأول للجسر في 27 فبراير 1982.

شروط عبور جسر الملك فهد

تضع مؤسسة جسر الملك فهد بعض الشروط للعبور بين السعودية والبحرين، منها:

  • تلقي جرعتين من لقاح كورونا للفئة العمرية من 12 إلى 16 سنة.
  • إصدار تأمين السفر المعتمد للفئة العمرية من 6 إلى 12 سنة.
  • أخذ مسحة PCR طبية والالتزام بالحجر الصحي لمدة 5 أيام في حال كانت النتيجة سلبية.

طرق التواصل مع مؤسسة جسر الملك فهد

لمزيد من المعلومات أو إذا واجهت أي مشاكل، يمكنك التواصل مع هيئة جسر الملك فهد عبر:

  • الرقم الموحد: 009661389670000
  • بريد إلكتروني: [email protected]
  • الصفحة الرسمية على تويتر
  • الموقع الإلكتروني لشركة جنرال بريدج

يعتبر جسر الملك فهد أحد أهم وأطول الجسور في العالم، ويعكس جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز العلاقات مع دول الجوار وتسهيل السفر والتجارة.