آيات قرآنية لحل المشاكل بين الزوجين

الآيات القرآنية لحل المشاكل بين الزوجين هي بمثابة تذكير لكل منهما، لأنه من الطبيعي أن يحدث خلاف بينهما، ولم يكن ذلك بعيداً عن بيوت الصحابة، وحتى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام. لكن احترام كل طرف للآخر وكيفية التعامل معه عند حدوث مشكلة هو الفارق المهم بين ما يحدث الآن وما حدث من قبل. والآيات القرآنية واضحة وصريحة في كيفية التعامل بين الزوجين وحل مشاكلهما. في الواقع، لقد وصل الأمر إلى أبعد من ذلك، حيث أصبح من المستحيل أن يكون هناك عشرة أشخاص بينهم. ولذلك فقد بينت الآيات الآداب الواجبة على الزوجين في تلك الفترة.

آيات قرآنية لحل المشاكل بين الزوجين

“إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تتذكرون”.

سورة النحل، الآية 90.

“وإن امرأة خافت نشوز زوجها أو هجره فلا جناح عليها في إصلاح بينهما والصلح خير وإن أحسنوا واتقوا الله فإن الله خبير بما تعملون”.

سورة النساء، الآية 128.

وأيضا لا تفوت فرصة مشاهدة:

آيات للتوفيق بين القلوب بين الزوجين

“فاستجبنا له ووهبنا يحيى وزوجنا له إنهم يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا إنهم لنا خاضعون”.

سورة الأنبياء، الآية 90.

“والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وأحفادا ورزقكم من الطيبات فيؤمنون بالباطل وبنعمة الله لا يؤمنون.”

سورة النحل، الآية 72.

آيات قرآنية عن العلاقة الحميمة بين الزوجين

“ومن آياته أن جعل لكم من أنفسكم أصحابا لتسكنوا إليهم وجعل بينكم فضلا ورحمة في ذلك لآيات لقوم يتفكرون.”

سورة الروم، الآية 21.

“هو الذي جعلك من نفس واحدة وجعلها زوجها لتستقر معها إذ كان حملها خفيفا وذهبت معه دكتور حفظها الله ربها: كما أعطيتنا أي الحق لنكونن من الشاكرين.

سورة الأعراف، الآية 189.

آيات قرآنية لزيادة المحبة بين الزوجين

“سأجعل لكم ليلة الصيام للصائمات 😂 فالآن يشاركونهن ويطلبن ما كتب الله لكم ۚ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم من الصالحين من هو من هو من هو من هو من هو من هو الأب أنت مغلق في المساجد.

سورة البقرة، الآية 187.

وأيضا لا تفوت فرصة مشاهدة:

علاج المشاكل الزوجية بالقرآن

واتبع ما يقوله الشياطين عن ملك سليمان وما يعلمونه من الجميع، ولكننا فتنة، فلا تكفر درازين إلا بإذن الله يضرهم ولا يضرهم ويعلمون أن من يشتريه، ليس له في الآخرة خلاق وهو سيء بما باعوا أنفسهم لو كانوا يعلمون.

سورة البقرة، الآية 102.

“لقد سمع الله القول ستقاتلونكم وتؤذون الله وسيسمع الله ما حماتهم ۖ إنما حماتهم التي أعطيت لهم ۚ ويقولون إنهم يتأثرون” بالقول ولله ولله ثم يرتدون عما قالوا ويعتقون رقبة من قبل أن يتماسوا والله خبير بما تعملون فمن لا يعلم اثنين أشهر متوالية في الله ورسوله وتلك حدود الله والكافرين “عذاب أليم”.

سورة المجادلة، الآيات من 1 إلى 4.

آيات قرآنية لحل المشاكل بين الزوجين بسهولة

“يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها وبث منهم واتقوا الله الذي يسأل به وبالذي القربى إن الله كان بكم رقيبا”

سورة النساء، الآية 1.

“يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهاً ولا أن تكرهوهن على نصيب مما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة” وعاملوهن معروفاً ولكن إن كنتم تكرهون عسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً”.

سورة النساء، الآية 19.

حل المشاكل الزوجية من القرآن الكريم

“”الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم وبما أسرفوا من أموالهم ۚ والذين خافوا أموالهم خافوا عليهم فيتفرقوا وهم في وجه وإذا خفتم القتال بينهم، فابعث حكماً من قومه، وحكماً من قومهم».

سورة النساء، الآيات 34، 35.

“ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا تماما وتدعها تعلقا واحدة ولكن إن تصلحوا وتتقوا فإن الله غفور رحيم” “

سورة النساء، الآية 129.

وأيضا لا تفوت فرصة مشاهدة:

آيات قرآنية عن الطلاق كحل نهائي

“وإذا يتفرقوا يغني الله كلاً من طاقته وكان الله عزيزاً حكيماً”.

سورة النساء، الآية 130.

“لعسى ربه إن طلقك أن يبدله بنساء خير منك: خاضعات مؤمنات، قانتات، تائبات، عابدات، نساء محصنات أو بكراً”.

سورة التحريم، الآية 5.

“يا أيها الذين آمنوا إن تزوجتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فليس عليكم عليهم إغراء.

سورة الأحزاب، الآية 49.

“ليس عليكم جناح إذا طلقتم النساء إلا أن تمسوهن أو رزقوهن حقا، ونفقوهن بما يكفي، ومع المتحرر بقدر ما يكفي من الرزق فإن المعروف حق على من فاعلي الخير.

سورة البقرة، الآية 236.

“وإن قررا أن يتفرقا فإن الله سميع عليم”.

سورة البقرة، الآية 227.

آداب الطلاق للمتزوجين من القرآن الكريم

“يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأعتدوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن فلا يجنن إلا أن يأتين بالمعروف” تلك الفحشاء حدود الله ومن يتعدى حدود الله .

سورة الفصل، الآية 1.

“فإذا هم في نعيم آمن بالله واليوم الآخر وأمره: إن الله قد جعل لكل شيء قدرا”.

سورة الطلاق، الآيات 2، 3.

“وأبقوهن في المساكن حيث وجدتموهن ولا تضروهن تشددا وإن كن حبلى فأنفقوا معهن حتى يولدن بينكم بالمعروف وإن تنازعوا فبعضكم بعض” ترضع له المرأة لينفق من له رزق من سعته ومن كان له رزق فلينفق مما آتاها الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها بإذن الله يجلب سهولة الصعوبات.

سورة الطلاق، الآيات 6، 7.

“وإذا أردتم أن تستبدلوا امرأة بأخرى، وأعطيتم إحداهن جنيهاً، فلا تأخذوا شيئاً بهتاناً وإثماً مبيناً، فكيف تأخذونه وقد كان لبعضكم بعض؟ هل أخذت على عاتقك عهداً مقدساً؟

سورة النساء، الآيات 20، 21.

آيات قرآنية في فقه الطلاق

والتي تحيض من المحيض من نسائكم فإن انظمتم أنفسهن فأولئك الذين يتقون الله ليرضوه من أمره* ذلك أمر الله أنزله عليكم. ومن اتقى الله يكفر عنه وعن خيره.

سورة الطلاق، الآيات 4، 5.

“وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وفرضت عليهمن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفوا أو يعفو الذي بيده العقد” أقرب للتقوى ولا تنسوا الود بينكم.

سورة البقرة، الآية 237.

“وللمطلقات حق الصالحين”.

سورة البقرة، الآية 241.

والمطلقات يمدن القراء الثلاثة ۚ ولا يحل لهن ما جعل الله في رحمة الله وهن أحق برجوعهن إذا صلين ۚ وهم مثل الذين صليوا عالمون بالسعادة ۚ وقبل أقدام الله.

سورة البقرة، الآية 228.

“الطلاق اثنتين فأمسكوه بإحسان أو أطلقوه بإحسان لا تقطعوا حدود الله فلا جناح عليهم فيما افتدوا به أنفسهم فلا تقنعوهم ذلك هو الأول” هم حدود المجرمين “وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون”.

سورة البقرة، الآيات 229، 230.

وفي النهاية، فإن الآيات القرآنية لحل المشاكل بين الزوجين هي دليل فقهي يجب أن يعرفه، بل ويتذكره، كل شاب وفتاة مقبلين على الزواج. أما المتزوجون فعليكم الرجوع إلى هذه الآيات حتى تكونوا قدوة حسنة لأولادكم في الزواج.

لكن إذا كنتم غير قادرين على حل خلافاتكم فيما بينكم، يمكنكم طلب المساعدة من العقلاء، بالإضافة إلى المساعدة الطبية والنفسية من المتخصصين. لكن إذا أصبحت الحياة بينكما مستحيلة، فإن الطلاق حل صحي ومفيد في كثير من الأحيان، لك ولأطفالك، فلا تحاولي تجنبه للأسوأ.

قد يعجبك أيضًا