آل علي وش يرجعون؟ آل بن علي من أي قبيلة؟

آل علي أين سيعودون؟ آل بن علي من أي قبيلة؟ تعتبر عائلة العلي عائلة الأمراء كما يطلق عليهم لأنهم ينتمون إلى أقدم القبائل وينحدرون من نسب نبيل، وهم مصدر فخر لكل من ينتمي إليهم، لذلك يساهم المقال التالي في التعرف على نسب آل بن علي وتركيب هذه العائلة وشجرةها الكاملة.

ستعود عائلة علي

تنحدر عائلة علي من قبيلة طي القديمة، وقيل أنها ترجع إلى شمر وتنحدر من بدو شبه الجزيرة العربية ووديانها. كما أنهم كانوا من سكان منطقة حائل في العصور القديمة، وهم في الأصل ملوك وأمراء حكموا إحدى المناطق القديمة في الصحراء والتي كانت تعرف بشبهوه.

وهم من أبرز سكان منطقة البادية، ونسب آل علي معروف على نطاق واسع. وكانوا ينتمون إلى حكام منطقة الحق القدامى بعد أن انحدروا من نجد. ويعود أصلهم إلى قبيلة شمر.

بدأوا حكمهم من شبكوه في حائل سنة 905هـ، وكانت منطقة نفوذهم وحكمهم منطقة الساحل الشرقي للخليج العربي وكانوا ينتمون إلى جعفر عبده الشمري.

شجرة عائلة علي

ومن حيث معرفة آل علي الذين يتتبعونهم يمكن القول أن شجرة عائلة علي من شمر تعود في الأصل إلى الجعفر بن عبده الشمري وهو أحد أبناء شمر القديمين. عائلة.

هناك عائلات كثيرة تنحدر من قبيلة شمر، ومنهم قبيلة المعلا، وهم مشايخ وحكام إمارة أم القيوين في الإمارات. وأصلهم من بني ربيعة، حيث أنهم طيئيون ينتمون إلى قبيلة طي.

تُعرف طي بأنها جوهرة القبائل العربية وهي أصل العديد من العائلات النبيلة. وقد وردت دراسة لأحد الباحثين وهو بطي بن حميد الطائي، ثبت فيها نسب آل علي، أو أبناء علي، أو أبناء علي. كلهم عائلة واحدة تسمى عائلة علي، ويعودون إلى عائلات أجمل من نمارة، أي من براون تاي.

آل بن علي من أي قبيلة؟

ولاستكمال معرفة آل علي يمكن القول أن نسب آل بن علي في المملكة العربية السعودية هو من شجرة عائلة بن علي، لأن فخذ علي ينحدر من شمر ويعودون إلى آل قحطان ، وهم أمراء صحراء حائل.

وعلي الأول هو مؤسس تلك المملكة المعروفة بمملكة آل علي في السعودية، وقد أسسها سنة 1489-1519، وعلي الأول هو علي الكبير بن عطية آل جعفر 1489.

وثار علي عبد الله بن راشد على آل علي، ونفي صالح العبد المحسن إلى المدينة المنورة، وقامت مملكة آل علي في حائل واستمرت نحو قرنين من الزمان.

نسب آل بن علي

وبعد الحديث عن معرفة آل علي يمكن القول أن آل علي قحطان الذين ينتمون إلى قبيلة طي هم من جزيرة العرب الذين سكنوا نجد ثم نزلوا إلى حائل وأقاموا مملكتهم هناك، وهي تاريخيا معروف. مثل مملكة بن علي.

ويخلط البعض بين هؤلاء وبين قبيلة ال علي الموجودة في العراق، والحقيقة أنه لا توجد علاقة مهمة بين القبيلتين. ومن الجدير بالذكر أن قبيلة آل علي في الجزيرة العربية لها فروع في الكويت والبحرين وهي تنحدر من شمر وطي.

أما آل علي في العراق فهم ينحدرون من قبيلة بني مالك التي تعود أصولها أيضاً إلى قبيلة الأزد القديمة.

هناك العديد من المؤرخين وعلماء الأنساب الذين ذكروا بعض المعلومات عن آل علي وما يعودون إليها، لأن آل علي كانت من العائلات التي حكمت منطقة شكبوه الإيرانية والتي هاجرت منذ وقت ليس ببعيد إلى نجد والعراق. الحجاز.