آل سويلم وش يرجعون ، عائلة السويلم من وين

عائلة سويلم أين يعودون؟ ما اسم قبيلتهم؟ هذا النوع من الأسئلة لا يطرحه إلا المهتمين بالأنساب، والذين يعلمون أن العديد من الأفراد والعائلات في المملكة العربية السعودية ينتمون بالتأكيد إلى إحدى القبائل المؤسسة للمجتمع السعودي. وبما أن هذا المجتمع تأسس على أكتاف قبائل الجزيرة العربية مثل عائلة سويلم، فسوف نعرف من أين تأتي عائلة سويلم.

عائلة سويلم وأين سيعودون؟

ويعود نسب عائلة السويلم إلى عشيرة العرينات وهي فرع آخر من قبيلة السبيعي التي سافرت إلى أماكن كثيرة في المملكة العربية السعودية منذ قرون مضت. للبحث عن مصدر للطعام والشراب، انزل إلى مناطق العرار والدرعية والقصير والدرعية والأحساء.

أما سبب تسمية العرينات بهذا الاسم فهو شجرة نسبهم إلى الجد الأكبر سبيع من بني عمرو من عشيرة العرينات. وهم من العائلات العريقة ذات المكانة الكبيرة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر عائلة العرينات من أكثر عائلات السبيعي عدداً.

أصل عائلة سويلم

أصل العرينات من الخضران من بني عمر من قبيلة السبيعي، سمي بالأخضر بن عامر بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة، و والخضران من بني عمر الباطن الكبير يتناوبون من قبيلة سبأ الأم، والعرينات من بني هلال بن عامر بن صعصعة هلال العامرية- قبيلة. الحوزانية الساسية المضرية العدنانية .

أعلام آل السويلم

هناك العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع السعودي الذين ينتمون إلى عائلة السويلم، منهم:

  • سيف السويلم.
  • دكتور. سامي بن ابراهيم السويلم.
  • العلي السويلم.
  • عبد العزيز بن محمد السويلم.
  • اللاعب محمد السويلم .
  • الشيخ عبد الله بن عبد العزيز السويلم.
  • ابراهيم السويلم.
  • سعود السويلم رجل أعمال.

من هو عبد العزيز بن سويلم العريني؟

عبد العزيز بن سويلم العريني عالم دين وقاضي وفقيه سني جاء في فترة قيام الدولة السعودية الأولى. ولد بمدينة الدرعية عاصمة الدولة في ذلك الوقت خلال القرن الثاني عشر الهجري، ونشأ وترعرع وترعرع هناك.

تلقى التعليم وتعاليم الإسلام وحفظ القرآن الكريم على يد الإمام محمد بن عبد الوهاب زعيم الحركة الوهابية في السعودية. كما تعلم من العديد من مشايخ الدين في الدرعية، لكن المؤرخين لا يتفقون على الاسم الحقيقي لمؤسس عائلة السويلم.

سأل كثير من الناس عن الشخص الذي استقبل الإمام هل هو عبد الله بن عبد الرحمن بن سويلم أم لا؟ وقالت طائفة: محمد بن سويلم، وقالت أخرى: حمد بن سويلم، وقالت أخرى: أحمد بن سويلم، وقد قال في ذلك المؤرخ بن بشر.

“قال ابن بشر: لما قدم الشيخ الدرعية من العيينة، أتى دار محمد بن سويلم العريني، فعرف على بعض أهل الدرعية، فزاروه سراً! فقام قرر لهم التوحيد وثبته في قلوبهم، وأرادوا إبلاغ محمد بن سعود وتشجيعه على نصرةه، فأتوا إلى زوجته (مودي بنت وهتان) التي كانت ذكية وعالمة، فأخبروها بمكان الشيخ “.

أسئلة مكررة

هل يشغل أي من أفراد عائلة السويلم مناصب حكومية في السعودية؟

نعم.

ما هي أبرز مواقف عبدالله بن عبدالعزيز السويلم؟

منصب مستشار ورئيس الشؤون الداخلية بالديوان الملكي.