موضوع عن الغوص في الوقت الحالي في الكويت

وفي الوقت الحاضر يعتبر موضوع الغوص في الكويت أمرا قديما ومهنة أساسية في حياة الأجداد الكويتيين. يعتبر الغوص على اللؤلؤ من أقدم المهن التي مارسها أهل دولة الكويت قديماً، وفي هذا الوقت يتم تداول الكثير من المعلومات حول هذه المهنة، ولا تزال قائمة حتى الآن، ويتم طرح موضوع عن اللؤلؤة مهنة الغوص .

موضوع عن الغوص في الوقت الحالي في الكويت

يعتبر الغوص للبحث عن اللؤلؤ في الكويت أمراً مهماً جداً في التراث الشعبي الكويتي. وهي من أهم وأبرز المهن في المجتمع الكويتي قديما وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا. نقدم موضوعا عن الغوص في الوقت الحالي في سطورنا.

مقدمة عن الغوص على اللؤلؤ

تتمتع دولة الكويت بموقع جغرافي يحد الخليج العربي، واعتماداً على طبيعة البلاد من التربة الصحراوية والمناخ الحار والجاف، اتجهت الكويت إلى المياه الإقليمية لهذا الخليج بحثاً عن لقمة العيش. وكانوا مهتمين بصيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ وبناء السفن والتجارة البحرية بين الهند وشبه الجزيرة.

لتحميل موضوع عن الغوص في الكويت بصيغة pdf “”

رحلة الغوص على اللؤلؤ في الكويت

وبينما نتحدث عن موضوع خاص بالغوص في الوقت الحالي في الكويت، لا بد من التوضيح أنه مع طلوع الشمس يدخل الغواصون الكويتيون إلى مياه بحر الخليج العربي ويبدأون رحلة البحث والعثور على المحار طوال اليوم، ينتقلون من مكان إلى آخر بحثًا عنهم، وحبل المرساة طويل.

وحالما تغرب الشمس ينادي ربان سفينة النوخذة أو من ينوب عنه: اربطوا حبالكم، أو يقول: اقبلوا عليها، فيقول الغواصون: لا إله إلا الله، اخرجوا إلى سطح السفينة قائلين معًا: “الغوص عادة، والصلاة عبادة”.

أما المغرب فكانوا يأكلون وينامون بعد البحث الصعب والمضني، وكان لكل شخص على متن السفينة مهمة محددة وهي كالتالي:

  • ربان السفينة: مسؤول عن التوجيهات واستخدام أدوات القياس، وله خبرة في الشؤون البحرية.
  • المقدم: هو كبير البحارة والمسؤول عن سير العمل على متن السفينة.
  • الغيص: فرد يغوص في البحر لجمع المحار، ينزل في الماء بدون معدات الغوص ويعتمد على الخبرة والشجاعة.
  • الرصيف: هؤلاء هم الرجال الذين يقومون بأعمال خفيفة ويتدربون على العمل المستقبلي، ويرافقون الحشود على متن القوارب في الرحلات الصعبة والمملة.
  • مطرب “نهام”: يتمتع بصوت جميل وعذب، ويعمل على تحفيز البحارة وتشجيعهم من خلال غنائه مع بقية رفاق الرحلة. حتى يتمكنوا من الاستمرار في العمل والتجديف دون ملل.

أنواع اللؤلؤ في الكويت

وتجدر الإشارة إلى أن اللؤلؤ له أنواع عديدة، فهو عبارة عن جسم غريب يتكون داخل المحار مثل البقعة القذرة، وهذا ما يتطلب منه الدفاع عن الرخويات الموجودة داخل المحار. لفصل مادة ملساء حول الجسم، بحيث تصبح ناعمة ومستديرة كنوع من الحماية، يُصنف اللؤلؤ إلى أنواع مختلفة حسب اللون، ومن أهم الأنواع ما يلي:

نوع اللؤلؤ اكتب الوصف
المشير أو المارشال أجمل وأندر أنواع اللؤلؤ، يتميز باللب الأبيض المحمر الوردي
أخضر الأقل جودة والأقل قيمة ويميل إلى اللون الأخضر
نباتي وهي لؤلؤة بيضاء ذات لون أحمر، وليست شديدة البياض وتميل إلى الاصفرار
الصارخة اللؤلؤة الجميلة
السلالم نوع مميز وهو مستدير وله نفس خصائص اللؤلؤة الخام ولكنه أصغر في الحجم
السماوية ويميل إلى اللون الأزرق الحقيقي، مثل لون السماء الزرقاء الصافية
زجاجي لؤلؤ أبيض لامع وشفاف

الخلاصة: مقال عن الغوص على اللؤلؤ

تعتبر مهنة الغوص على اللؤلؤ في دولة الكويت من المهن الخطيرة. البحارة يودعون عائلاتهم قبل الإبحار بحثًا عن المحار. تتطلب هذه المهنة الشجاعة والصبر وخبرة الغوص الجيدة.

وحتى الآن هناك الكثير من الكويتيين يعملون في مهنة جمع المحار والغوص بحثاً عن اللؤلؤ، ولكنهم يستخدمون معدات وآلات الغوص الأكثر تقدماً من ذي قبل، وهي مهنة مهمة ولها مكانة كبيرة في دولة الكويت في إطار الحفاظ على التراث والسعي لإبرازه، واستعداد الحكومة الكويتية للبطولات والمواسم خير دليل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *