من هم ال معافا؟ أصل عائلة آل معافا؟

من هم المعافاة؟ أصل عائلة المعافاة ؟ هذه العائلة التي تنتمي إلى إحدى أقدم القبائل العربية التي أنجبت الجزيرة العربية، والتي حظيت باهتمام كبير من قبل المؤرخين وعلماء الأنساب، سنذكرها على وجه التحديد بشيء من التفصيل في التعرف على عائلة معافعة وماذا إنهم عائدون إلى.

من هم الرفاهية؟

جزيرة العرب مليئة بكنوز القبائل والعائلات التي ظلت موضع بحث ودراسة ومناقشة العلماء والفقهاء إلى يومنا هذا، ومن تلك العائلات التي سنذكرها على وجه التحديد عائلة المؤيد

وفي سياق معرفة من هم المعافاة نذكر أنهم من عشائر القبائل السليمانية الشريفة، أي أنهم ينتمون إلى سلالة النبي المجتبى صلى الله عليه وسلم. ويقال أن هذه العائلة لها فروع متعددة وكل فرع ينقسم إلى مجموعة من البيوت.

نسب آل المعافاة

وتضم عائلة معافي كلاً من الخواجي والفلقي، والجدير بالذكر أن بعضهم من النبلاء، وبعضهم يعود إلى الجفيل.

أصل عائلة المعافاة

وفي سياق الحديث عن آل معافة ذكرنا أنها ترجع إلى القبائل السليمانية الشريفة، وهي أحد فروع قبيلة قريش وتعود إلى سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.

ومن الجدير بالذكر أن السليمانيين تمركزوا تحديداً في المملكة العربية السعودية، خاصة في المدينة المنورة ومكة وعسير وجازان وغيرها.

فروع المعافاة

وفي سياق الحديث عن عائلة المعافة ذكرنا أنها تتكون من مجموعة فروع، تنحدر منها بدورها مجموعة من البيوت، ونذكر بعضها على النحو التالي:

ذكيمنازل

آل علي بن حسين المعافعة

آل أبو الخير المعافاة
آل أبو حوزة المعافا
عائلة العباس
البشير يتعافى بشكل جيد
آل حيدر، بالعافية
آل يحيى
آل محمد يلقب بالحكمي بن علي

_____

المهنا المعافا
الشريف ناصر بن أحمد
عائلة زولي جيدة
المهدي المعافا
المظفر
الجمان والسيد
لقد ذكرت ذلك جيدا

وإلى هنا وصلنا إلى خاتمة مقالنا، حيث عرفنا من هم المعافاة؟ أصل عائلة المعافاة ؟ تلك العائلة التي شغلت أذهان الكثير من الناس وأطلعناهم على أهم المعلومات عنها وعن قبيلتهم الشهيرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *