ما هي ديرة سبيع؟ ديرة السبعان

ما هي ديرة السبيعي؟ السبيعي ماذا يعود؟ تكثر التساؤلات حول قبيلة السبيعي التي تعتبر قبيلة عريقة تعود أصولها إلى حوزان العدنانية وتنتشر فروعها في أنحاء شبه الجزيرة العربية. ومن هنا نعرف أصل قبيلة السبيعي ومسكنهم.

ما هي ديرة السبيعي؟

ولا تزال هناك فروع كثيرة لقبيلة السبيعي تسكن المنازل التي تعرف بأودية السبيعي، ولم تتغير عن مساكنها القديمة، حيث أنها تقع في المرتفعات الجنوبية الغربية لنجد، في أسفل وادي التربة. ، في وادي الخرمة ووادي رنية، وتمتد شمالاً نحو نجد حتى الحجازوية، وتوجد أيضاً في شرق نجد.

ومن مساكنهم المعروفة حالياً: الخرمة، رانية، الدغمية، حير سبيع، العطار، الغريف، الحريق، عنيزة، الرمحية، الضباية، حفر العش، النعام، رماح وفدهو أرينات سبيع وهما في القصيم.

السبيعي ماذا سيعود؟

ولمعرفة ما هي دير السبيعي يمكن الإشارة إلى أن تاريخ السبيعي يعود إلى بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان، وكثير من أنساب الحوزان يعود إلى عامر الذي تفرعت شجرته في أجزاء كثيرة من شبه الجزيرة العربية.

إلا أن هناك منهم من انتقل إلى المغرب اليوم من خلال أسفارهم، ويسجلون كأحد أقدم وأقدم قبائل شبه الجزيرة العربية الذين سكنوا منطقة نجد كأول استيطان لهم.

أبرز شخصيات عائلة السبيعي

ولمعرفة ما هو السبيعي يمكن الإشارة إلى أن هناك العديد من الشخصيات البارزة التي ظهرت في قبيلة السبيعي، والتي ظهرت في العديد من المجالات، منها ما يلي:

  • عبد الرحمن السبيعي.
  • علوش بن فارس السبيعي.
  • اللاعب خالد السبيعي .
  • رجل الأعمال عبدالله السبيعي.
  • المحامي سعود مطلق السبيعي.
  • خالد ثامر السبيعي.

وحرص الكثيرون على معرفة ما هي ديرة سبيع لأن قبيلة السبيعي لها نسب أصيل أشاد به العديد من المؤرخين وعلماء الأنساب لأنه كتبت عنهم العديد من القصائد التي تمدح كرمهم وتشيد بالقوة والشجاعة في هجماتهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *