قمة العشرين تترقب.. مشروع لوجيستي عملاق يربط الهند بأوروبا عبر الشرق الأوسط

ويستعد زعماء مجموعة العشرين للإعلان عن مشروع ضخم للسكك الحديدية والشحن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا.

وقال جون فاينر، نائب كبير مستشاري الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف مع الصحفيين في الولايات المتحدة، إن المشروع سيشمل الولايات المتحدة والهند والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي ودول أخرى في ذلك. g20.

وذكرت صحيفة إنديان إكسبريس أن بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يخططون للإعلان عن المشروع كجزء من الشراكة للاستثمار العالمي في البنية التحتية، خلال قمة مجموعة العشرين.

شريان فضفاض

ومن شأن إنشاء ممر للسكك الحديدية والشحن أن يتيح زيادة التجارة بين البلدان، بما في ذلك منتجات الطاقة.

وطرح فاينر ثلاثة مبررات رئيسية للمشروع: الأول هو أن الممر يزيد الرخاء بين الدول المعنية من خلال زيادة تدفق الطاقة والاتصالات الرقمية.

ثانيا، سيساعد المشروع في معالجة نقص البنية التحتية اللازمة للنمو في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ثالثا، سيساعد المشروع في معالجة الاضطرابات والحفاظ على الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأشار وينر إلى أن المشروع “يحظى بإقبال كبير بين الدول المعنية، وأيضا على المستوى العالمي، لأنه يتسم بالشفافية، ويتم تنفيذه وفق معايير عالية، ولأنه ليس قسرياً”.

وباعتباره “ممرًا اقتصاديًا بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا”، فإن المشروع سيسرع التجارة بين الهند وأوروبا بنسبة 40%، وفقًا لمسودة المشروع.

الجسر الأخضر

وسيشمل المشروع خط سكة حديد بالإضافة إلى خطوط الكهرباء وخط أنابيب نقل الهيدروجين وكابلات البيانات عالية السرعة، بحسب النص الذي أعدته فون دير لاين، التي تصف المشروع أيضًا بأنه “جسر أخضر ورقمي عبر القارات والحضارات”. “.

ومن المتوقع أيضًا أن يعلن المسؤول الأوروبي عن “الممر العابر لأفريقيا” الذي سيربط ميناء لوبيتو الأنجولي بمقاطعة كانانغا في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومناطق تعدين النحاس في زامبيا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *