“عطلة 7 أيام” .. رسميًا هذا هو موعد إجازة عيد الأضحى 2024 للقطاع الحكومي والخاص في العراق

يترقب الجميع موعد إجازة عيد الأضحى 2024 للقطاع الحكومي والخاص في العراق، وذلك للاستمتاع بوقت أطول مع العائلة والأصدقاء، حيث تعتبر الإجازات فترة راحة من المهام الوظيفية والضغوط النفسية المتعلقة بالعمل سواء في القطاع العام أو قطاع البنوك والقطاع الخاص، وهنا نتعرف على آخر قرار رسمي صدر بشأن عطلة عيد الأضحى 2024.

موعد إجازة عيد الأضحى 2024 للقطاع الحكومي في العراق

بناءً على توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن تعطيل الدوائر الرسمية في جمهورية العراق بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم الأحد الموافق السادس عشر من شهر يونيو حزيران الحالي، وحتى يوم الخميس الموافق العشرين من يونيو 2024.

على أن يكون موعد الرجوع من الإجازة واستئناف العمل والدوام الرسمي في جميع الدوائر يوم الأحد الموافق 23 من شهر يونيو 2024، على أن تكون العطلة رسمية مدفوعة الأجر لجميع الموظفين في القطاعين العام والخاص.

عطلة 7 أيام في العراق بمناسبة عيد الأضحى

نظرًا لتزامن مواعيد العطلة الأسبوعية مع بداية ، فقد قرر مجلس الوزراء تمديد الإجازة لمدة 7 أيام كاملة، كي يتسنى لجميع العاملين الاستفادة منها، وشحن الطاقة مرة أخرى لاستئناف العام والقيام بمهامهم الوظيفية على أكمل وجه.

عادات وتقاليد العراقيين في العيد

يتميز عيد الأضحى المبارك في العراق بمزيج فريد من العادات والتقاليد التي تضفي على هذه المناسبة الدينية بعدًا اجتماعيًا وثقافيًا هامًا، وتحرص العائلات العراقية على المحافظة على هذه الموروثات عبر الأجيال، مما يزيد العيد جمالا وروعة، ومن أهم العادات التي يحرص عليها معظم العراقيين:

  • أداء صلاة العيد وتبادل التهاني والتبريكات فيما بينهم.
  • ذبح الأضحية بعد صلاة العيد وتقسيمها إلى ثلاثة أجزاء: جزء للعائلة، وجزء للفقراء والمحتاجين، وجزء للأقارب والأصدقاء.
  • إقامة الموائد العامرة في مختلف المنازل العراقية خلال أيام العيد، حيث يتمّ تحضير أشهى الأطباق التقليدية مثل الدولمة والكبب والمقبلات الشرقية، إلى جانب الحلويات اللذيذة مثل البقلاوة والمعمول والكنافة.
  • مناسبة عيد الأضحى فرصة مثالية لتعزيز الروابط الأسرية وتبادل التهاني والزيارات بين الأقارب والأصدقاء، حيث يجتمع أفراد العائلة الكبيرة في منزل واحد، ويتبادلون الأحاديث المميزة ويشاركون في أجواء من البهجة والفرح.
  • تقديم العيديات للأطفال، حيث يسعد الأطفال بتلقي هذه الهدايا التي تضفي على العيد المزيد من البهجة والسعادة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *