سعر الدولار في العراق اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023.. تحذيرات للحكومة

واصل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي ارتفاعه، في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 13 أيلول 2023، وسط تحذيرات من انهيار الحكومة.

حذر المركز الدولي لدراسات التنمية من أربع أزمات اقتصادية في العراق قد تهدد قريبا بانهيار حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

أزمة إقليم كردستان والحكومة العراقية

وذكر التقرير أن قدرة رئيس الوزراء العراقي على تنفيذ برنامج حكومته محدودة في ظل أزمة قطع رواتب الموظفين في إقليم كردستان شمالي البلاد، وأشار إلى أن الأزمة تعود إلى موافقة الحكومة، في أيلول/سبتمبر الجاري. بتقديم قرض للإقليم بقيمة 500 مليار دينار (380 مليون دولار) للفترة من سبتمبر إلى نوفمبر.

وأضاف أن إقليم كردستان يطالب بإضافة رواتب شهري تموز وآب إلى تلك الفترة أيضا، معتبرا أن ما تقوم به بغداد هو سياسة تجويع تمارس بحق الأكراد. فيما أعلنت بغداد أن الأموال الموجودة في ممتلكات الإقليم تمثل 3 أضعاف حصتها، بحسب نفقات الدولة الفعلية، وأنها لم تسلم إيراداتها النفطية وغير النفطية للحكومة الاتحادية وفق قانون الموازنة.

وأشار إلى أن توقيت قرارات الحكومة يثير العديد من التساؤلات، كونها لا تمثل التوجه السابق للحكومة السودانية لتجنب التصعيد مع كردستان، والصبر على شركات النفط التي لا تعمل فيها لمنع الضرر. إلى الاقتصاد الوطني. . وقد يؤدي هذا التغيير إلى زيادة التأثير السلبي على صناعة النفط في المنطقة.

تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة

وتتمثل الأزمة الثانية في الهجمات الصاروخية على حقول الغاز في أربيل والسليمانية والتي تكررت العام الماضي وتستمر حتى أغسطس 2023، إضافة إلى استهداف حقول النفط في البصرة عام 2020، مما أوقف الشركات العاملة عن حملها. وأوقفت أنشطتها، وعطلت خطط تحويل العراق إلى دولة مصدرة للغاز. أو حتى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة، بحسب التقرير.

وذكر التقرير أنه بينما كانت الحكومة العراقية تخطط لمضاعفة إنتاج حقل جقل خور مور، أحد أكبر حقول الغاز في إقليم كردستان، إلا أن القصف الصاروخي تم عرقلته نهاية الشهر الماضي، مما أثر على قدرة العراق على استخدام كميات من الغاز. . لتوليد الكهرباء، مما يحد من قدرتها على استيراد الغاز من إيران.

ويبدو أن أزمة خور عبد الله مع الكويت أدت أيضاً إلى زيادة الضغوط على الحكومة السودانية. وبعد تصويت البرلمان العراقي على التصديق على اتفاقية الملاحة البحرية بين العراق والكويت عام 2013، قضت المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية القانون، مما دفع مجلس التعاون الخليجي. ودعا المجلس العراق إلى احترام سيادة الكويت وعدم خرق القرارات الدولية، بحسب التقرير.

وتوقع تقرير المركز أن يؤثر استمرار هذه الأزمات المفاجئة، وإمكانية ترابطها، سلباً على مستقبل قطاع الطاقة في العراق، لا سيما في ظل السعي للاكتفاء باستيراد الغاز من إيران خلال 3 سنوات.

سعر الدولار في السوق السوداء في العراق

وصل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في السوق السوداء اليوم الى مستوى 1350 دينار.

سعر 100 دولار في العراق

ووصل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في العاصمة بغداد إلى 156 ألف لكل 100 دولار.

وسجل سعر الدولار يساوي الدينار العراقي في اربيل عاصمة اقليم كردستان 152.500 دينار لكل 100 دولار.

ما هو سعر الدولار اليوم في العراق؟

وسجل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي نحو 1310 دينار، داخل البنك المركزي العراقي.

سعر اليورو مقابل الدينار العراقي

ووصل سعر اليورو مقابل الدينار العراقي إلى 1,404 دينار، بحسب بيانات البنك المركزي العراقي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *