دليلك الشامل عند شراء أضحية العيد.. 10 نصائح لضمان اختيار أضحية سليمة وصحية

دليلك الشامل عند شراء أضحية العيد.. 10 نصائح لضمان اختيار أضحية سليمة وصحية

مع اقتراب عيد الأضحى، ينشغل الكثير من الناس بالتحضير لشراء الأضاحي. الاحتيال أو الخداع. ولذلك قدمت وزارة الزراعة بعض النصائح والإرشادات الواجب اتباعها عند شراء خروف العيد. لضمان عرض صحي يناسب احتياجات الأسرة، من أهم الأشياء التي يجب على المشتري تجنبها هو الشراء من الباعة المتجولين وفحص العرض بشكل صحيح.

نصائح لشراء عرض العيد

وفيما يلي النصائح التي يجب عليك اتباعها وأخذها بعين الاعتبار عند اختيار أضحية عيد الأضحى:

  1. ويعد تجنب الشراء من الباعة المتجولين من أهم النصائح التي يجب اتباعها عند شراء خروف العيد، حيث أن الأضاحي التي يحملونها غالبا لا تخضع للرقابة الصحية اللازمة وقد تكون غير صالحة للاستهلاك.
  2. عند الشراء يجب التأكد من عدم وجود جروح في الأذن أو جروح في الجسم، وملاحظة ما إذا كان هناك طفيليات خارجية في فروة الرأس. إذا كان هناك أي من هذه العلامات؛ قد تكون الضحية مريضة أو تعاني من حالة صحية سيئة.
  3. مراقبة حركة ونشاط الأغنام، وتجنب شراء الأغنام التي تبدو خاملة أو منكسة الرأس، حيث يعتبر ذلك مؤشراً على سوء الحالة الصحية.
  4. تأكد من أن أرجل الحمل سليمة وأنه لا يوجد بها عرج، حيث أن العرج يمكن أن يكون مؤشراً على وجود مشاكل في العظام أو العضلات.
  5. عند فحص الخروف أو الضحية يجب التأكد من عدم وجود إفرازات من الفم أو الأنف، لأن هذه الإفرازات يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالعدوى أو الأمراض المعدية.
  6. ومن الأفضل شراء خروف يتمتع بعيون لامعة ونظيفة، دون احمرار فيها، لأن هذه العلامات تعتبر مؤشراً إيجابياً على صحة الخروف.
  7. يجب أن يكون صوف الأغنام نظيفًا وناعمًا عند اللمس، دون وجود علامات تلف أو تلوث.
  8. ضع راحة يدك وحاول الإمساك بالعمود الفقري وتفحص الفخذ لتقدير حجم اللحم الموجود فيه.
  9. فحص فتحة الشرج والرجلين الخلفيتين للتأكد من عدم وجود آثار للإسهال، حيث يعتبر ذلك دليلاً على وجود مشاكل صحية يمكن أن تؤثر على جودة الأضحية.
  10. يجب التأكد من طبيعة تنفس الأغنام وعدم وجود أي علامات للصفير أو السعال، حيث أن هذه العلامات قد تكون مؤشراً لوجود مشاكل في الجهاز التنفسي للأغنام.