خطبة عن الاستغفار والتوبة مكتوبة PDF (الاستغفار كنزٌ عظيم)

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صورة تذكارية عادية لا ترتبط بموقف معين.. بل في كل الأحوال… الاستغفار طوق النجاة من الهلاك، وهو كنز في يد العبد. فمن واظب عليها نال منزلة عالية عند الله في الدنيا والآخرة.

موعظة عن الاستغفار مفتاح الأبواب المغلقة

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من أنفسنا ونصلي ونسلم على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق، الذي كان هو السبيل الوحيد للنجاة من هلاك هذا العالم.

ويا عباد الله، أنا وأوصيكم بتقوى الله واتباع جميع وصاياه في زمن الفتن الكثيرة، فلا تغركم الملذات والألعاب، فما هي إلا دنيا مهلكة. فلا تغرنك الشهوة، ونسأل الله بعظمته أن يثبتنا على الحق حتى نلقاه.

سأحدثكم اليوم عن مفتاح من مفاتيح الفائدة والخير والبركة والرحمة والحكم. بعد الذنب تذكر الله وحضوره والنهي عن الوقوع فيه، وترغب في الرجوع إليه… خطبة في الاستغفار.

والاستغفار من الله هو أعظم العبادات التي لا تتعرض للذنب مهما كان عظيما. وهي عبادة ليست بالسهلة، لأنك من خلالها تستغفر الله عز وجل، وهذا هو الهدف. وكل مؤمن وكل نبي والنبيين الصادقين، كل آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون.

ومن يرتكب فاحشة ويرتكب معصية مخالفة للشريعة ثم رجع يدعو الله يرجو عفوه وعصمته في الدنيا والآخرة يجده الله عز وجل غفورا رحيما له.

ما أجمل أننا عندما نعود بعد التوبة نتلقى دعوتنا للاستجابة بالاستغفار… يا من تماديت في الذنب ولكنك تشعر بالذنب… فلا تيأس فالله عز وجل يجيب دائما على من يجيبه. يعود إليه تائباً.

  • قال الله تعالى:

“يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي. يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ومن بعدك استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض ذنوباً ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك أنت تقريبًا بنفس القدر.” “.

إن الله تعالى يفرح دائماً بعودة عبده التائب، فهل وجدت رباً أعظم من هذا الرب؟ وبعيداً عن ذلك، أين تجد هذا الكرم والرحمة؟ وقال في سورة طه :

“وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى (82)”

أيها العباد، لا تغركم لذات الدنيا، ولا تجعلوا اليأس يسيطر على قلوبكم. الزم الاستغفار والرجوع إليه تعالى فإنه لا يجيب ولا يسأل شيئاً. ستجد بجانبه راحة البال وانفتاح القلب. اللهم يا غافر الذنوب اغفر لنا وتقبل توبتنا إذا رجعنا…

تحميل موعظة عن الاستغفار PDF

موعظة عن سيد الاستغفار وفضائله

بسم الله، الحمد لله، وأشهد أن لا إله إلا الله. نحمده ونستعينه ونستغفره في كل زمان ومكان. نعوذ بالله من ذنوبنا وشرورنا. أنفسنا فهو المهتدي ومن يشذ عنه فلن تجد له وليا يهديه.

والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن سار على سنته وسار على خطاه، وأراد راحة البال وراحة البال… ما يلي:

ويدخل المسؤول في دائرة من الأخطاء، ويمكن أن تتسع من الصغائر إلى الكبائر، ولكن من رحمته وإحسانه فتح للمسلم أبواب التوبة والاستغفار، وهي كثيرة في الأعمال وصالحة للجميع.

ومنها الاستغفار كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان يواظب عليه مع أنه معصوم من الأخطاء، وبذلك يستغفر العبد الله ويغفر له، فيفعل. فلا ترى ذلك شرًا في ذنبه في الدنيا، أو في ميزان السيئات يوم القيامة… خاصة إذا توقف عن الاستغفار.

  • وقيل إن سيد الاستغفار هو أن يقول: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك قدر ما تشاء”. إني أعوذ بك من شر ما صنعت». يا أبا أنشدك نعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

قال: ومن قالها من النهار موقناً بها، فمات من النهار قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها. منه، فمات قبل أن يصلح.

هناك كنزان من الاستغفار في الدنيا يمكن أن نهملهما رغم ضرورته:

  • أنشئ جدارًا منيعًا من إغراءات الشيطان. وبالاستغفار يبتعد عنه الشياطين والجن.
  • وتتجلى حلاوة الإيمان والطاعة عند الاستغفار، لأنك به تقترب وتستشعر نعم الله وبركاته.
  • ومن استغفر يوم القيامة لجأ إلى ظل العرش من الحر والعرق الذي يعذب الناس يوما لا نهاية له.
  • ومن يستغفر ينال محبة الله ورحمته وزيادة في عقله وإيمانه.
  • تصغر الدنيا في قلب المستغفر، فيدرك أنها زائلة، وأنه لا شيء دائم إلا يوم يلقاه.
  • فالاستغفار يسهل على المؤمن أداء الطاعات، ويخلصه من الكسل الذي يصيبه.
  • فالمستغفر ينال الرزق الوفير والتيسير في جميع أمور حياته.
  • فالاستغفار سبب لنعمة الله على المستغفرين من الأموال والأولاد.
  • التخلص من الوحدة التي تقف حائلاً بين الإنسان وربه، والتقرب إليه.
  • فالمستغفر لا يشعر بالحزن ولا بالهم ولا بالضيق، بل يعيش في راحة البال وراحة البال.
  • فإذا خرجوا من الموقف يوم القيامة بقي المستغفرون من أهل اليمين مع الأولياء المتقين.
  • فالاستغفار يطهر القلب من الميل إلى الذنب، لأنه ثبات عند كثرة الفتن.
  • إن الله يحب عباده العائدين بالمغفرة، ويفرح بتوبتهم.
  • وعند الموت يبشر الملائكة ربه مستغفرين.

يا له من كنز مغمور بين المسلمين، أجر عظيم ورحمة ومغفرة وعتق من النار، أسأل الله لي ولكم الهداية، وأن نتقرب إليه بالصالحات حتى نصل إلى الخير، و السلامة من الهلاك الذي يعطيه رب العزة والجلال.

موعظة في شروط الاستغفار

الذي زين قلوب عبادنا بالنور والإيمان، وأسقى أحبائهم شرابا لذيذا. الحمد لله رب الأرض والسماء الذي خلق آدم وعلمه الأسماء كلها وزين الأرض التي نحن فيها.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رحيم غفور. ويا عباد الله المسلمين، أنا معكم في موعظة عن الاستغفار والتوبة.

الطوق الذي أعطاه الله لأهل الذنب والفاحشة، ولمن أراد الاستكثار من الطاعات والتقرب إليه. لينال الأجر العظيم والمنزلة الرفيعة بين يديه.

لكل من حاصره الهم قلبه، وصعب عليه القلق حياته، ما عليك إلا أن تلجأ إليه، وتدعوه، وتضرع إليه، وتضرع إليه، وتستغفره… فهو سبب كل خير في الدنيا، إلا أن ما لا تعلمونه… هي شروطه، فاشترط أن تكون:

  • لا تسلك طريق المعصية وكسب المال الحرام، فقد حذر الله من الحرام بكافة صوره، وذلك بقوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا” “الله إن كنتم إياه تعبدون (172)” سورة كون.
  • الامتناع عن تكرار الذنوب والتجاوزات، فهو من شروط التوبة بالاستغفار. قال تعالى: “فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله وما أصروا على ما فعلوا وهم يعلمون (135)” سورة آل عمران.
  • الاستغفار لجميع الذنوب التي ارتكبها العبد سواء كانت صغيرة أو كبيرة.
  • بإجابة الله تعالى للدعاء، وأنه غفور رحيم لجميع الذنوب، ويرضى بتوبة عباده؛ ولما روي أن النبي قال:

    “ادع الله وأنت موقن بالإجابة، فاعلم أن الله لا يستجيب دعاء من قلب لاهٍ لاهٍ”.

  • وبالبعد عن كل أشكال الكفر والإشراك بالله تعالى، يتبع المؤمن أوامر الله. قال تعالى: “إن الله لا يغفر أن يشرك به شيئا ويغفر ما دون أن يشرك به ومن يشرك بالله فقد افترى إثما كبيرا (48)” سورة النساء .

بارك الله لي ولكم عباد الله القرآن، ونفعني وإياكم بما يقربنا إليه عز وجل، وننال جميعا الأجر العظيم للقاء في جنة الخلد المباركة. يا نصر المستغفرين ويا من تاب.

ومن أهم وأعظم الخدمات التي يحتاج إليها جميع الناس: الذكر والاستغفار، المستغفرون في الدنيا والآخرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *