خطبة الجمعة عن المولد النبوي الشريف PDF

قد ترغب في تلقي خطبة الجمعة بمناسبة المولد النبوي… لأن الموعد قريب جداً؛ لذلك عليك أن تختار العبارات المناسبة في هذا اليوم المميز… لتحصل على المكافأة.

خطبة الجمعة بمناسبة المولد النبوي

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه. نحن هنا على وشك استقبال أحد أكبر الأيام. إنها ميلاد أطهر الكائنات على وجه الأرض. خاتم الأنبياء والمرسلين ابن عبد الله -صلى الله عليه وسلم- من الأولين والآخرين.

نال ثقته وأتم مهمته رغم الأذى الشديد الذي شهده في حياته.. بدءاً من العيش مع مرضعته ثم وفاة والده وأمه. يعيش وحيداً يتيماً… وكان يفضل أن يعاني في حياته لولا العناية الإلهية التي حفظته من…

بل صقل نفسه ليصبح القدوة التي يمكن الاقتداء بها في جميع أنحاء العالم في الأخلاق والصفات الحميدة. وهو خير البشر وخاتم المرسلين. وهو الرحمة الهادية والنعمة المنعمة المذكورة في الآية الكريمة. بسم الله الرحمن الرحيم:

(لقد من الله على المؤمنين إذ بعث رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل قد ارتكبوا ضلالا مبينا).

وكان ميلاده أول طريق للإنسانية إلى النور وخروجها من ظلمات الجاهلية… والتعرف على مبادئ الدين الإسلامي الذي نحيا عليه إلى يومنا هذا. وكان من أكثر الناس أخلاقًا، وأحن قلوبهم، وأرحمهم بالناس.

وكان الأكثر حنوناً على من حوله، رغم ما يراه منهم من الأذى. وكان أصدق الرجال وأصدقهم، حتى نال لقب الصادق الأمين. وكان أيضاً من أكرم الناس.

إنه سيد المرسلين.. الذي ينبغي لنا في ذكرى ميلاده أن نكرمه ونجله رغم مكانته العظيمة التي لا مثيل لها. إنه أفضل الرجال. وكان الغرض من إرساله إلينا رحمة للعالمين… وقد كان وسيبقى إلى قيام الساعة.

فلنصلي في هذا اليوم العظيم على شفيعنا وحبيبنا ومولانا المصطفى محمد بن عبد الله… وعلى آله وصحبه الطاهرين. والبركة علينا جميعا، ولنا الأجر والثواب.

إقرأ أيضاً:

موعظة عن الرسول في المولد النبوي

في حقبة من أقدم فترات التاريخ… وفي خير المكان المبارك الذي اختاره الله عز وجل ليكون دار عودة وأمان للناس، وفي ظل أجواء مليئة بالجهل والظلم.

كان الأغنياء يسيطرون على الفقراء، والأقوياء يسيطرون على الضعفاء، وكان العالم كله ينتظر ولادة جديدة تخرج الأمة من وهدها.

ويسقط الظلم والطغيان ليعيد الأمور إلى نصابها الصحيح. يعيد كرامة الإنسان ويرفع مستوى الإنسانية. من حياة الذل والخسارة، متطلعاً إلى حياة العز والمجد.

وفي وسط هذه الأجواء التي تغشاها سحب الجهل، كان الشرك والوثنية هو ما كان متوقعا، وأدركت مكة إيقاع صوت الحق المنبعث من أزقتها.

استيقظت المدينة المقدسة المسالمة على أنغام استقبال المولود اليتيم الذي لم يكن أحد يظن أنه منقذ الأمة ومؤسس الحضارة.

معلم البشرية وقائد الإيمان والتوحيد. ويقف بين الناس بالعدل. إنه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فلنحتفل به في هذا اليوم المبارك بالثناء الكبير عليه… ليكون شفيعنا يوم القيامة.

الدعاء المستجاب في المولد النبوي

  • اللهم في يوم مولد الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- ندعوك أن تتقبل منا صالح الأعمال… وأن تستر عيوبنا، وتتولى أمرنا في عبادك الصالحين. يا رب العالمين .
  • يا رب يا من تقول للشيء كن فيكون. نسألك السعادة في الدار الدنيوية التي نعيش فيها.. وأن تقربنا إلى طريقك طريق الحق بما يرضيك عنا.. وأن تهدينا لما فيه الخير لنا، لأنك قادر على كل شيء.
  • يا رحمن الدنيا ورحيمها.. إنك على فعل الأشياء قدير. نسألك أن تغفر لنا ما جاء وما سيأتي في هذا اليوم العظيم، وأن تبعد عنا الحقد والبغضاء حين باعدت بين المشرق والمغرب، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أنت الحق وكلامك هو الحق. قلت: ادعوني أستجب لكم. اللهمّ اكتبنا مع المغفور لهم في هذا اليوم المبارك، واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • يا رب في يوم مولد الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- أسألك أن تقربنا إليك على النحو الذي يرضيك عنا… وأن تشفي مرضانا ومرضانا المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، أسألك بكل اسم هو لك أن تشفي أمي شفاءً لا يغادر سقما يوم المولد النبوي.. حقق لي ما أريد يا رحمناً رحيماً.

إقرأ أيضاً:

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى في شأن الاحتفال بالمولد النبوي، بجوازه بإجماع علماء المسلمين.

كما أكدت أن الاحتفال بهذا اليوم ليس بدعة كما يقول البعض، وهو ما انتشر في الآونة الأخيرة بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما أشارت إلى أن الخطأ في هذه المناسبة المباركة هو الاحتفال بشراء الحلويات وتقديم الهدايا بين المسلمين.

لكن بعض المشايخ والعلماء اختلفوا في هذه النقطة. لأنهم يعتقدون بجواز الاحتفال بهذه الطريقة لإدخال السرور والبهجة في نفوس المسلمين.

إقرأ أيضاً:

الأعمال المستحبة في المولد النبوي

هناك بعض الأعمال التي يستحب القيام بها في ذكرى المولد النبوي. وهي مدرجة على النحو التالي:

  • أكثروا من الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.
  • أكثروا من الاستغفار والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • ويشير البعض إلى ضرورة صيام هذا اليوم.
  • وإيتاء الصدقات والزكاة من الأعمال المستحبة.
  • قراءة السنة النبوية الشريفة والتعمق في حياة الرسول – صلى الله عليه وسلم.
  • تواصل الأقارب… من خلال زيارة الأهل والأقارب والأصدقاء، أو الاتصال بهم وإرسال رسائل لهم لتهنئتهم بهذا اليوم المبارك.
  • الفرح وإظهار الفرحة في يوم المولد النبوي.
  • يقوم بعض الناس بشراء الحلوى وتوزيعها على الآخرين لإدخال السرور في قلوب الآخرين، وهي من الأعمال الصالحة التي يؤجر عليها الإنسان.
  • الحديث عن أعمال وفتوحات الرسول -صلى الله عليه وسلم- أثناء خطبة الجمعة.
  • أن تطعم الطعام والشراب للفقراء والمحتاجين… وتمد يد العون لهم في كل مكان بما يتوفر لديك.
  • نشر ومشاركة الأناشيد والأناشيد الدينية التي تعبر عن السعادة والفرح في هذا اليوم العظيم.

تحميل خطبة الجمعة في المولد النبوي pdf

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *