بعد الـ 20 جنيه.. حقيقة إصدار 50 جنيه بلاستيكية من البنك

بعد الـ 20 جنيه.. حقيقة إصدار 50 جنيه بلاستيكية من البنك

أنتج البنك المركزي مؤخرا فئتي 10 و20 جنيها من العملة الورقية البلاستيكية، لذا يرغب المواطنون في معرفة هل سيتم فعلا إصدار 50 جنيها بلاستيكيا من البنك المركزي في العيد الكبير، أم أن هذه مجرد إشاعة منتشرة بين المواطنين فقط، وهي ومن المعروف أن العملات البلاستيكية أفضل بكثير من النقود الورقية من حيث قوتها وعدم تأثرها بسهولة بالعوامل المختلفة، لذلك سنذكر البيانات الصادرة عن البنك المركزي وجميع البنوك بهذا الشأن.

هل سيصدر البنك المركزي 50 جنيها بلاستيكيا في العيد الكبير؟

وأوضح البنك المركزي خلال رده على كافة التساؤلات التي وجهت إليه في الفترة الأخيرة حول إنشاء فئة 50 جنيها من البلاستيك، وكذلك الأوراق النقدية من فئة 10 و20 جنيها، إلا أنه أعلن أن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة، و وأن هذه مجرد شائعات تم الترويج لها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ما مميزات العملة البلاستيكية الجديدة في مصر؟

هناك العديد من المزايا التي جعلت الحكومة المصرية تصنع العملات البلاستيكية وهي:

  • كما أنها لا تتأثر نهائياً بالعوامل البيئية الخارجية كالغبار والماء، كما أنها شديدة المقاومة للماء على عكس العملات الورقية الأخرى.
  • كما أنه لا يلوث البيئة، لأنه يتم إعادة تدويره وتصنيعه مرة أخرى.
  • من الصعب تزويره لأنه من الصعب نسبيًا صنعه.
  • ومن خلاله يتم رفع جودة النقود في السوق، ويتحقق هدف التنمية المستدامة في المجتمع والاقتصاد المصري.

ومن المهم أيضًا أن يعرف كل مواطن أن أول دولة اتبعت نظام إنتاج النقود البلاستيكية هي أستراليا، التي ألغت النقود الورقية بشكل كامل منذ عام 1966، واتبعت مصر هذا النظام لما له من مميزات مؤخرًا، منذ عام 2022م.