بالتفصيل تعرف على موعد تحري هلال ذو الحجة و8 دول لن تتمكن من رؤية الهلال

تتابع جموع المسلمين في مختلف أنحاء العالم موعد تحري هلال ذو الحجة لهذا العام 1445ه‍/ 2024م، والذي سوف يتم استطلاعه بعد ساعات قليلة من الآن في مختلف الدول من أجل تأكيد موعد بدء ذلك الشهر المبارك وتحديد يوم وقفة عرفة وعيد الأضحى، لتبدأ بذلك أفضل أيام العام لما لها من فضل كبير وثواب عظيم يحرص كافة المسلمين على استغلاله في العبادات طمعًا في وجه الله الكريم، وننتقل الآن للتعرف على التفاصيل.

تحري هلال ذو الحجة

لقد استعدت دور الإفتاء في مختلف الدول الإسلامية اليوم الخميس 29 من شهر ذي القعدة الموافق 6 من شهر يونيو، والمحكمة العليا في المملكة العربية السعودية قد دعت جموع الشعب السعودي تحري رؤية الهلال مساء اليوم.

وسوف تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذي الحجة اليوم بعد أذان المغرب وسوف تعلن فور التمكن من رؤية الهلال عن بدء الشهر المبارك وذلك من خلال المنصات الرسمية التابعة لها.

وقد أعلنت المحكمة العليا في بيان سابق لها أنه سوف يسهل رؤية هلال شهر ذي الحجة اليوم الخميس، لتكون بداية الشهر في يوم الجمعة الموافق 7 من شهر يونيو، وعليه:

  • سوف تكون وقفة يوم عرفة في يوم السبت الموافق 15 من شهر يونيو.
  • ويكون عيد الأضحى يوم الأحد الموافق 16 من شهر يونيو.

دول إسلامية لن تستطلع هلال ذي الحجة

يعتمد بدء الشهور العربية على القمر بشكل مباشر، وعليه قد لا تستطيع بعد الدول استطلاع الأهلة في نفس الموعد، وهذا العام هناك 8 دول لن تتمكن من اليوم ولكنها سوف تستطلعه غدًا يوم الجمعة الموافق 7 من شهر يونيو وتلك الدول هي بنجلاديش، إيران، ماليزيا، غانا، إندونيسيا، بروناي، المغرب، باكستان.

وعليه فسوف تكون بداية شهر ذي الحجة وفقًا لاستطلاع الهلال في تلك الدول يوم السبت الموافق 8 من شهر ومن ثم:

  • سوف تكون وقفة يوم عرفة في تلك الدول يوم الأحد 16 من شهر يونيو.
  • ويكون عيد الأضحى المبارك يوم الإثنين الموافق 17 من شهر يونيو.

وسوف يتم التأكيد من الجهات الرسمية بعد استطلاع الهلال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *