اليوم العالمي “Green Burger” .. أشهر أسماء الطعمية في الكثير من البلاد العربية «جرين برجر – فلافل»

اليوم العالمي “Green Burger” .. أشهر أسماء الطعمية في الكثير من البلاد العربية «جرين برجر – فلافل»

يصادف يوم الطعمية العالمي يوم 12 يونيو، حيث تلعب الطعمية دورًا مهمًا في كل بيت مصري وعربي، وهي جزء لا يتجزأ من وجبة الإفطار في جميع بيوتنا. تعتبر الفلافل وجبة كاملة لاحتوائها على عدد من المكونات المفيدة التي تضمن الشعور بالشبع لفترة طويلة. تختلف أسماء الفلافل من بلد إلى آخر، وفيما يلي سنتعرف عليها بعدة أسطر.

أشهر أسماء الطعمية في العديد من الدول العربية

تختلف لهجة كل دولة عربية تقريبًا عن الأخرى، وكذلك الثقافات والعادات والتقاليد. ولهذا تختلف أسماء الطعمية في كثير من الدول العربية.

طعمية في مصر

  • وبحسب التقارير القديمة، كانت طعمية من الأكلات المفضلة لدى الأقباط في العصور القديمة.
  • وتشير روايات أخرى إلى أن الطعمية تعود إلى زمن الفراعنة.
  • وفي مصر تعرف بالطعمية، وأهل الإسكندرية يسمونها فلافل.
  • ومؤخراً ظهر اسم جديد للفلافل، تم تداوله على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي: “جرين برجر”، وهو الاسم الذي لم يقبله الكثيرون وسخروا منه، ولكنه أصبح الآن مشهوراً.

الطعمية في السعودية

وفي السعودية تتكون الطعمية من الحمص والبصل والكزبرة والبقدونس والفلفل والملح والكمون. ويسمى أيضًا بالفلافل هناك.

الطعمية في سوريا

ويعرفها أهل سوريا أيضًا باسم الفلافل. يصنعونها بالحمص والملح والفلفل والكزبرة والبصل والبقدونس والبهارات. ويتم تحضيره على شكل أقراص صغيرة مع الضغط قليلاً في وسطها.

الطعمية في العراق

وتعرف أيضًا باسم الفلافل بين العراقيين. ويصنعه أهل العراق من الحمص الذي ينقع طوال الليل حتى يتضاعف حجمه. ثم يتم تصفيتها وتقطيعها في الكبة فرماً ناعماً حتى تتشكل عجينة وتشكل، وهي طريقة تختلف عن طرق أهل الشام.

الطعمية في اليمن

الفلافل بالسمن تعرف بالباجية وطريقة تحضيرها تختلف عن سائر الدول. ولتحضيرها يتم استخدام اللوبيا بدلاً من الفول المطبوخ، كما يتم إضافة بعض البهارات والخضروات مثل: على سبيل المثال، البقدونس والكزبرة. بعض الحمص والمكونات الأخرى المختلفة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *