النتيفات وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

إلى أين يعود النطيف وإلى أي قبيلة ينتمون؟ تعتبر قبيلة النطفات من القبائل المعروفة في المملكة العربية السعودية. يهتم طلاب الأنساب وعلم القبائل بمعرفة قبيلة عائلة النطفات وبعض المعلومات عنها حتى تساهم في معرفة مكان وجود عائلة النطفات. هو من.

إلى ماذا ينتمون وإلى أي قبيلة ينتمون؟

عائلة نتفات هي إحدى العائلات السعودية المعروفة في المملكة العربية السعودية. وترجع عائلة نتفات إلى تغلب بن وائل بن ربيعة من الدواسر، وتغلب يعود إلى جميلة التي تعتبر من أقدم القبائل العربية منذ ثلاثمائة عام.

بطون قبيلة النطفات

وحينها حكمت قبيلة جميلة التغلبي الوائلي المنطقة بكل قوة، ولم يكن هناك منافس لهم على السلطة، لكن بعد فترة من حكمه، نشأ صراع على السلطة والنفوذ بينهم وبين مختلف الفصائل. ومنهم آل الصباح وآل خليفة.

لكن آل الصباح استطاعوا التغلب عليهم بما كانوا يملكونه من قوة ونفوذ. ثم توجهت عائلة الصباح إلى قبيلة الدواسر وتحالفت معهم مقابل إعطائهم نصف الفلج والأراضي والمراعي.

من أين تأتي عائلة نتيفات في الأصل؟

وفي عملية التعرف على الناطفات ومن أين يأتون وإلى من ينتمون، وبعد أن علمنا أن الناطفات ينحدرون من قبيلة الدواسر أكبر قبيلة في شبه الجزيرة العربية، يمكن القول أن الأصل تعود عائلة نتفات إلى قبيلة جميلة التغلبي الوائلي التي كانت من أقوى القبائل العربية في القرن التاسع والعاشر والحادي عشر.

وهناك بعض كتب التاريخ تقول إن عائلة النطفات تعود أصولها إلى قبيلة عنزة فرع طغلة، لكنها طردت فيما بعد واتحدت مع قبيلة الدواسر.

وفيما بعد أخذ الدواسر جزية من النطيفات التي تعرف بالجزية لحمايتهم. وبعد فترة رفضت عائلة النطيفات دفع الجزية، وقالت للدواسر: “نحن بينكم ولن ندفع لكم مالاً مقابل الحماية، وبعد ذلك أصبحت الدواسر”.

فروع شخصيات عائلة ناتيفات

ولاستكمال معرفة الوطنيات وأين تنتمي يمكن القول أن الكثير من الناس يبحثون عن أغصان شجرة الناتيفات التي لها فروع كثيرة تمتد منذ ثلاثمائة عام.

وتعود هذه الفروع إلى قبيلة الدواسر التي تضم عدة قبائل مثل تغلب، وتمثلت فروع النتفات في (العرفج، السويلم، المرشد، الحديبان، الفاضل، الحبان).

شخصيات من عائلة نتيفات

وبعد استعراض قبيلة النتفات وما ينتمون إليه والجهة التي ينتمون إليها يمكن القول أن العديد من الشخصيات البارزة خرجت من عائلة النتفات الذين تعلموا رفعة مكانة القبيلة والنهوض بها، وكان من بين هذه الشخصيات ظفر راشد ال. نتيفات، ويمكن معرفة بعض المعلومات عنهم من خلال ما يلي:

  • ظفر راشد الناطفات كاتب ينافس كل أدباء وشيوخ المملكة العربية السعودية.
  • ولد في حي الأحمر التابع لمنطقة الأفلاج في العاصمة الرياض.
  • وللشيخ ظفر الناطفات العديد من المحاضرات الدينية.
  • وله العديد من الفيديوهات التي يروي فيها بعض الأبيات الشعرية.
  • كما قام بتسجيل العديد من الأغاني الدينية.
  • توفي عن عالمنا في 15 نوفمبر 1427هـ.

ومعرفة الناطفات وأين ينتمون وإلى أي قبيلة ينتمون ساهم في معرفة أن آل الناطفات يتركزون حاليا في العاصمة الرياض ومنطقة القصيم والمنطقة الشرقية، وكان لهم تأثير كبير في البلاد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *