الفرق بين فصيلة الدم o+ و o

الفرق بين فصيلة الدم O+ و O فصائل الدم هي تصنيفات تستخدم لوصف الاختلافات في تكوين دم الإنسان بناءً على وجود عوامل معينة على سطح خلايا الدم الحمراء والبلازما. النظام الأكثر شيوعاً لتصنيف فصائل الدم يستخدم نظام ABO وعامل Rh، ومن خلال إلكتروني سيتم عرض الفرق بين فصائل الدم O+ وO.

معلومات عن فصيلة الدم O+

فصيلة الدم O+ هي واحدة من فصائل الدم الرئيسية والأكثر شيوعًا في العالم، فالأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O+ لديهم مستضدات A وB على سطح خلايا الدم الحمراء لديهم وعامل Rh إيجابي. يمكن لفصيلة الدم أن تتلقى الدم بأمان من فصائل الدم الأخرى. يمكن للأشخاص الذين لديهم فصيلة دم O+ (نفس الفصيلة) وO (فصيلة دم سلبية) وO+ التبرع بالدم بأمان في معظم الحالات، حيث يمكن استخدام دمائهم لمساعدة الأشخاص المصابين بالعديد من الأمراض. الاحتياجات الطبية مثل العمليات الجراحية وحوادث المرور وعلاج الأمراض.[1]

معلومات عن فصيلة الدم O

فصيلة الدم O هي واحدة من فصائل الدم الأساسية والنادرة في العالم. الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم هذه لديهم خلايا دم حمراء على أسطحهم لا تحتوي على عامل Rh. وهم يعتبرون متبرعين بالدم عالميًا، مما يعني أنه يمكنهم التبرع بالدم. ويمكن استخدامه بأمان من قبل الجميع من جميع الأعمار وفصائل الدم دون التسبب في ردود فعل ضارة. من ناحية أخرى، الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O يمكنهم فقط تلقي الدم من فصيلة الدم O. يلعب دورًا حيويًا في نظام الصحة والتبرع بالدم. ويمكن استخدامه لمساعدة العديد من المرضى وإنقاذ الأرواح.

الفرق بين فصيلة الدم O+ و O

يمكنك رؤية الاختلافات بين فصائل الدم O+ وO في الجدول أدناه

نوع النوعفصيلة الدم O+فصيلة الدم o
من ناحية
  • تحمل خلايا الدم الحمراء من النوع O+ مستضدات A وB على سطحها.
  • Rh إيجابي هذا يعني أن الشخص الذي لديه فصيلة دم O+ لديه عامل Rh في خلايا الدم الحمراء.
  • يمكن للأشخاص الذين ينتمون إلى هذه المجموعة التبرع بالدم لمعظم فصائل الدم الإيجابية وتلقي الدم من فصيلة الدم O+ وفصيلة الدم O.
  • تحمل خلايا الدم الحمراء من فصيلة الدم O مستضدات A وB على سطحها.
  • يعني Rh السلبي أن الشخص الذي لديه فصيلة دم O ليس لديه عامل Rh في خلايا الدم الحمراء.
  • وهم يعتبرون متلقين للدم عالميًا؛ وهذا يعني أن الأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة يمكنهم تلقي الدم بأمان من أي فصيلة دم دون تفاعلات ضارة، ولكن فقط فصيلة الدم O.

إذا كانت مجموعة الأب O+ ومجموعة الأم O فما هي مجموعة الابن؟

إذا كانت فصيلة دم الأب O+ وفصيلة دم الأم O، فإن فصيلة دم الابن المحتملة ستعتمد على الميراث الجيني لكل من الوالدين. عامل Rh من الأم أو O+ إذا ورث عامل Rh من الأب، وذلك وفقاً لما يلي[2]

  • فصيلة الدم المحتملة (O) إذا ورث الابن عامل Rh من الأم
    • إذا تلقى الابن عامل Rh من أمه سالبة، فإن فصيلة دمه ستكون O، مثل فصيلة الأم.
  • فصيلة الدم المحتملة (O+) إذا ورث الابن عامل Rh من الأب
    • إذا حصل الابن على عامل Rh من أب موجب O+، فإن فصيلة دمه ستكون O+ مثل والده.

مقالات مختارة

ننصحك بقراءة المقالات التالية التي قد تهمك

أخيراً؛ تم الكشف عنها هل فصيلة الدم هذه تقبل O+ مع شرح مفصل؟وكذلك عرض بالتفصيل ما هي أفضل فصيلة دم في العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *