العجارمة من أي قبيلة؟ وهل لقبيلة العجارمة عشائر متفرعة؟

العجارمة من أي قبيلة؟ هل لدى عشيرة العجارما عشائر متفرعة؟ تأسست مجتمعات دول الجزيرة العربية ودول الخليج العربي من تجمع وانتشار القبائل العربية التي تكونت هناك وتزايد عددها وانتشرت في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية. ومن هذه القبائل قبيلة العجارمة التي تنتمي إلى إحدى القبائل العربية القديمة ذات التاريخ، وسنتعرف من خلال كافة المعلومات عنها من خلال…

العجارمة من كل قبيلة

الجواب على سؤال العجارمة التي انقسمت القبيلة منها إلى قسمين، قال المؤرخ والأنساب القلقشندي أن العجارمة من قبيلة العجارمة بن دعيج بن راشد من قبيلة بني راشد بن شارول من بني عبس بن بغيد بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهم من بني طريف، من جذام.

وبينما قال العجارمة أنفسهم أنهم من نوفل العجرمي الذي قدم من العلا شمال الحجاز، فإن آراء أخرى تقول إنهم منسوبون إلى قبيلة الرشايدة العبسية العدنانية، وفي الحقيقة ولا يستبعد صحة رواية العجارمة.

لأن قبيلة الرشايدة تعتبر من قبائل الحجاز والعلا من ديارهم، وهم على أية حال من العرب الأقوياء الذين حكموا منطقة البلقاء لفترة من الزمن، وأفراد هذه القبيلة قبيلة منتشرة في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وفلسطين.

تاريخ العجارمة

والعجارمة من أهل صبح ومنهم الشيخة وفروعهم أهل سعدون وأهل مخلف وأهل همدان. وتعيش هذه الفروع في منطقة سدير التي تقع في منطقة الرياض بالمملكة، ويعيش بعضهم في دولة الكويت. ومن فروع العجارمة الذين يعيشون في الكويت، أهل مرجي، الذين يعيشون في شعب عيش، وأهل هويدي، وأهل عائدون.

فروع العجارمة

ومن فروع العجارمة التويم وأهم أراضيهم أرض الحجاز في وادي المهاني وحرّة كشاب، وللعشيرة آثار وعقارات تشهد وتؤكد نفوذهم قبل مغادرتهم منطقة الحجاز ل علياء. نجد ومن الأدلة على ذلك نبع دودا الذي نسب إليهم منذ زمن طويل ويأتي من آثار حرة الحفاير على طريق الحج العراقي جنوب وادي المهني.

وذلك بجوار بئر ابن صبح وأيضاً قلعة الدليم، وتبدأ قيادة فخر العجارمة من قبيلة بني رشيد من الشيخ عجرمة ومنه إلى ابنه صبح الذي ترتبط به عائلة ذو صبح حالياً. وهاجر بعض هذه القبيلة إلى المملكة الأردنية الهاشمية وحكموا مدينة البلقاء لمدة تزيد عن 120 سنة من السنة وتحالفوا مع العديد من العشائر الأخرى.

عشائر قبيلة العجارمة

نمت قبيلة العجارما وتزايدت أعدادها حتى انقسمت وانقسمت إلى العشائر الرئيسية:

  • عشيرة الصواير من نسل نوفل العجرمي ومنهم فروع القديسين والربابعة والرحيل وآل ياسين وآل حمود.
  • عشيرة العودات أصلها سعودي من العلا وجدهم الصقلاوي يتواجدون في ناعور وسحاب.
  • وتنتشر عشيرة العفشات وهم من سكان البلقاء في الكرك وقبيلة عبادة والعجارمة.
  • تنحدر عشيرة الشريقي في الأصل من قبيلة سرحان من بني كلب، وقد حصلوا على هذا الاسم لأن أمهم كانت من المشرق.
  • عشيرة الشهوان ويلقبون باليوسفية نسبة إلى جدهم يوسف.
  • جاءت عشيرة الحرافيش من قبيلة حرفوش السورية واستقرت مع العجارمة وتزاوجت معهم.
  • جاءت قبيلة المطيري من نجد واستقرت مع العجارمة وتزاوجت معهم.

أسئلة مكررة

هل الربابة فرع من قبيلة عمرو في الكرك؟

نعم.

ما أصل فرع الياسين؟

أرض الحجاز.

هل عشيرة الصواعر هم النوافع؟

نعم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *