الضويحي وش يرجعون؟ ومن هم أهم الشخصيات التي تنتمي إلى عائلة الضويحي؟

الدويهي إلى ماذا سيعودون؟ من هم أبرز الشخصيات التي تنتمي إلى عائلة الدويهي؟ حيث أنه بعد الفتح الإسلامي للعديد من البلاد العربية أصبح من الضروري معرفة أصل كل قبيلة وعائلة من العائلات والقبائل العريقة في المملكة العربية السعودية، لذلك نتعرف من خلال أصل قبيلة الدويهي وأكثرها الشخصيات المهمة في هذه العائلة، مع إعطاء أهم المعلومات عنهم.

الدويهي وماذا سيعودون؟

وفي سياق الإجابة على سؤال الدويهي من أين يأتون لا بد من ذكر الموطن الأصلي لهذه العائلة العريقة وهو شبه الجزيرة العربية حيث انتقلت إلى المملكة وظهرت بعض فروعها في العديد من الأماكن مثل الكويت وسدير والزلفي والقصيم أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك فإن عائلة الدويهي قدمت أيضاً إلى دولة الكويت عن طريق منطقة الجلاجل في نجد، وكان ذلك في القرن التاسع عشر، وأقاموا أيضاً في منطقتي الجبلة والصالحية أيضاً. .

وتنتمي هذه القبيلة إلى أحفاد سليمان الدويهي، وهم موجودون بنسبة كبيرة في المملكة العربية السعودية، لأنهم اتخذوا المملكة وطناً لهم منذ زمن طويل.

أبرز شخصيات عائلة الدويهي

وبعد التعرف على قبيلة الضويحي ومن أين أتوا، والنظر في حركتهم في العديد من البلدان والأماكن المختلفة، تجدر الإشارة إلى أنهم نالوا شهرة واسعة وكانت أيضًا من القبائل الأصلية في شبه الجزيرة العربية.

اشتهرت هذه القبيلة خلال الفترة التي عاشت فيها الأحداث التي شهدتها المملكة العربية السعودية، ولذلك خرج العديد من الشخصيات منهم المشايخ والجنود، بالإضافة إلى العلماء الذين قدروا إمكانيات المملكة السعودية الدفاعية ضدها. أعداء.

كما عملوا على مساعدة الحكام على توحيدها تحت حكم الملك عبد العزيز آل سعود. ومن أهم الشخصيات التي تنتمي إلى هذه العائلة العريقة ما يلي:

  • الفنان والممثل والمخرج المسرحي: عبد الرحمن سليمان الدويهي.
  • المطرب : عبد العزيز عبدالله سليمان الدويهي .

نسب عائلة الدويهي

ذاع صيت قبيلة الدويهي بين مختلف الأوساط داخل المملكة العربية السعودية، وأصبحت من أهم القبائل والعائلات التي تتواجد في المنطقة بشكل عام.

ويعود الموطن الأساسي الذي ذكرناه سابقاً إلى شبه الجزيرة العربية، وجاءت جذوره من المملكة ومنطقة الحجاز، مما ساعد على جعلها من أقدم القبائل التي ينتشر خطها بين جميع السعوديين في مختلف المدن.

ولذلك لا بد من معرفة أن نسب آل الدويهي يعود إلى الظبيان من آل رشيد وإلى موطنهم الأصلي السهول الساحلية، وهذا ما ورد فعلياً في تاريخ هذه القبيلة.

كما شهد التاريخ تشعب هذه القبيلة إلى ثلاثة فروع، بالإضافة إلى انتشارها على نطاق واسع داخل المدن والدول المجاورة بشكل عام. وتم تمثيل الفروع الثلاثة على النحو التالي:

  • آل عبدالرحمن .
  • آل عبد العزيز.
  • الحمود .

الأسئلة الشائعة

من هم آل رشيد؟

تعتبر عائلة الرشيد أعظم سلالات عائلة الدويهي.

ما هي مميزات عائلة الدويهي؟

الكرم وحسن الخلق والأخلاق الحميدة وحب قومهم للعلم، حيث خرج منهم الكثير من العلماء والمبدعين، ومكانة قومهم الكبيرة والقدرة على القيادة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *