السبتي وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

ما هم السبتي وإلى أي قبيلة ينتمون هو أحد الأسئلة المهمة جداً التي شغلت أذهان عدد كبير من السعوديين، لأنهم من العائلات السعودية التي ينتشر أفرادها على نطاق واسع في المملكة، الأمر الذي غذى رغبة الكثيرين في معرفة كل ما يتعلق بهم نظراً للمكانة الكبيرة التي يتمتع بها أفرادها. ومن خلاله سنوضح كافة المعلومات المهمة عن هذه العائلة.

السبت وماذا سيعودون؟

عائلة السبتي من العائلات الكبيرة جداً في المملكة العربية السعودية، والتي يظهر أفرادها بشكل واضح جداً، وتعود هذه العائلة إلى القحطانية، فهي من أصل قحطانية، وتتواجد في أماكن مختلفة في نجد و أجزاء أخرى من المملكة.

ويتمركز عدد كبير من أفراد العائلة في الشقراء والمناطق المحيطة بها مثل القويعية والعرضة والشعراء والسير والقصيم والقرى المحيطة بكل من هذه الأماكن.

كما يوجد عدد كبير من هذه العائلة في الزلفي والأحساء ويوجد منهم متمركزون في الكويت ودول أخرى ومنهم آل عبد الكريم من آل غيهاب من بلدي وآل عطوي من بني زايد.

إلى أي قبيلة سبت ينتمون؟

وتعد القبيلة التي تنتمي إليها عائلة السبتي من أكبر القبائل وأشهرها، إذ تعود جذورها الأصيلة إلى قبيلة نجدي من بني زيد، ونجد موطنها الأصلي.

ولذلك يمكننا أن نوضح أن جد هذه القبيلة هو زيد، وهو من جزيرة العرب، ويعتبر من أشهر الشخصيات وأقواها، وكان ذا سمعة طيبة، واشتهر بجمال الخلق.

نسب عائلة السبتي

وعند الرد على السبتي من أين يأتون وإلى أي قبيلة ينتمون يمكننا أن نتطرق إلى توضيح نسب عائلة السبتي التي تعود إلى الجد الأكبر زيد وهو من شبه الجزيرة العربية. أرض تسمى الحجيرة، وهذا الأمر ثابت في كثير من القصائد التي يكتبونها.

بالإضافة إلى أنه مذكور في بعض الكتب؛ ومنها كتاب شعيب عبد الحميد الدوسري؛ ومن قال أنه يرجع إلى قبيلة قضاعة، وقال آخر إنه يرجع إلى قبيلة مذحجة، فهذا ما جاء في كتاب الأنساب.

أبرز شخصيات عائلة السبتي

نسب آل السبتي من أكثر الأنساب شيوعاً وانتشاراً بين أهل العائلة، وأصحاب الرأي الأكبر هم إبراهيم بن صالح بن عيسى علماء بني زيد، وهم الاثنان أشهر الأشخاص الذين تم أخذ آرائهم بعين الاعتبار في هذه العائلة. وقد اشتهرت هذه العائلة بنسبها الكبير وتاريخها المشرف في هذه العائلة. ، والتي تعود إلى قرون عديدة.

أشهر شخصيات عائلة السبتي

ومن أشهر شخصيات عائلة السبتي، والذي يثير فضول الكثير من السعوديين لمعرفة أصل هذه العائلة والسؤال عن آل السبتي ومن أين يعودون وإلى أي قبيلة ينتمون، هو دكتور. خالد عبدالله السبتي، وفيما يلي سنوضح أهم المعلومات عنه:

  • وهو محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
  • رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب.
  • كما يشغل منصب عضو سابق في مجلس الشورى.
  • كما تم تعيينه سابقًا وزيرًا للتعليم العالي السعودي.
  • وتمكن من الحصول على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر، وحصل على درجة الماجستير من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • حصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة الملك سعود.
  • لديه خبرة كبيرة في أكثر من وظيفة يمكن أن يشغلها.

أسئلة مكررة

هل فيصل السبتي من عائلة السبتي؟

نعم.

هل سارة بنت عمر السبتي العبد الكريم من عائلة السبتي؟

نعم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *