افضل 41+ دعاء بدء الطواف عند الحجر الأسود 1445 مكتوب هل الدعاء عند الحجر الأسود مستجاب؟

ما هو دعاء بدء الطواف عند الحجر الأسود؟ هل الدعاء على الحجر الأسود مستجاب؟ من الشعائر المشروعة في الإسلام هو الطواف، وللطواف أركان وواجبات وسنن، وليس هناك صلاة معينة أو صلاة محددة وردت في السنن النبوية تكرر عند الطواف حول الكعبة. يمكنكم التعرف على هذا الدعاء من خلال…

دعاء بين الحجر الأسود والركن اليماني ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
أين يبدأ الطواف؟ من الحجر الأسود
الذكريات مسموح بها عند التجول لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

الأفضل عند الذهاب إلى الحجر الأسود في بداية الطواف أن يعيد دعاء خاص.. دعاء بدء الطواف عند الحجر الأسود يهدف إلى تذكير الحاج باسم الله الحسنى وعظمته، وتفضيله عليه. أما كل ما عدا ذلك فيجب أن يكون الحج في حالة استعداد نفسي وروحي قبل أن يرفع صوته في الصلاة، حتى يعلم أنه يكلم الله عز وجل وليس أي شخص آخر.

ويرفع الحاج يديه إلى الله ويقول عند استقبال الحجر الأسود وعند بداية الطواف أيضاً: بسم الله والله أكبر اللهم إيماناً بك وإيماناً بكتابك، والوفاء بعهدك، واتباع سنة نبيك صلى الله عليه وسلم. ويستحب تكرار هذه الذكرى عند محاذاة الحجر الأسود في كل طواف. وبهذا الدعاء الرائع يبدأ الحاج رحلته حول الكعبة المشرفة.

صلاة بدء الطواف عند الحجر الأسود

ومن الشعائر المشروعة لأمة الإسلام الطواف، وللطواف أركان وواجبات وسنن، ومن سنن الطواف الصلاة عند البدء من جهة الحجر الأسود كما كان. وعن ابن عمر رضي الله عنهما:

“فإذا أراد أن يمس الحجر قال: اللهم إيماناً بك، وإيماناً بكتابك وسنة نبيك -صلى الله عليه وسلم-، فيمسه”. ” [المعجم الأوسط].

وهذا ما رواه النووي أيضاً في كتاب الذكر حيث قال:

“يندب أن يقول عند استلام الحجر الأسود وأيضا عند بدء الطواف: بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانا بك، وإيمانا بكتابك، والوفاء بعهدك، واتباع السنة” نبيكم صلى الله عليه وسلم، ويستحب أن يكرر هذا التذكير عند رص الحجر الأسود في كل طواف».

ويسن أيضاً التكبير والتكبير عند استلام الحجر الأسود، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال:

«كان النبي صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت على جمل، كلما وصل إلى الركن أشار إليه بشيء عنده وكبر». � [حديث صحيح]

هل الدعاء مستجاب عند الحجر الأسود؟

نعم يستجاب، فالحجر الأسود يعتبر أحد الأماكن الخمسة عشر التي سيستجاب لها في مكة، ولذلك يجب على كل مسلم تتاح له فرصة التواجد في الركن اليماني أن يغتنم هذه الفرصة في الصلاة، و الدعاء بما يقع في قلبه.

الأدعية المذكورة في السنة النبوية أثناء الطواف

وقد ورد عدد من الأدعية أثناء الطواف، منها:

  • الصلاة بين الركن اليماني والحجر الأسود عن عبد الله بن السائب أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول بين الركن اليماني والركن اليماني والحجر الأسود. الركن الأسود “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.[حديث صحيح]
  • الصلاة في أشواط الطواف

وقال الإمام الشافعي رحمه الله إنه كان يحب إذا حاذى معه – يعني الحجر الأسود – أن يقول “الله أكبر” ويقول في رمله:

“اللهم اجعله حجاً مقبولاً، وذنباً مغفوراً، وسعياً مجزياً”.[إسناده صحيح]ويقول في الطواف الأربعة:

“اللهم اغفر وارحم واعف عما تعلم، وأنت العزيز الأكرم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”. [التلخيص الحبير].

هل يجوز تقبيل الحجر الأسود؟

بعد أن علمنا أن الطواف يبدأ عند الحجر الأسود، وبعد أن علمنا أن الدعاء مستجاب عند الحجر الأسود، نعم يجوز تقبيل الحجر الأسود أثناء الطواف.

وسواء كان طواف حج أو عمرة، أو طواف فريضة، أو طواف تطوع، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله. وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: «والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولو لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم، كان صلى الله عليه وسلم يقبلك بقدر ما قبلتك، ثم دنا منه فقبله». [إسناده صحيح على شرط الشيخين].

استحب جمهور العلماء بعد تقبيل الحجر الأسود أن يسجد عليه بالجبهة، لما روي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: «كان يقبل الحجر الأسود» ويسجد عليه، ولكن الإمام مالك رأى أن السجود على الحجر الأسود مع الجبهة عبوس، وقال إنه بدعة.

الحكمة من جواز تقبيل الحجر الأسود

وتقبيل الحجر الأسود محبة وليس تعظيما. إذا أحب العبد أولاده أو زوجته قبلهم، وتقبيل المسلم للحجر لا يدل على عبادته له أو تعظيمه، بل هو اتباع لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، و تمجيد الشعائر لله، وإظهار العبودية الخالصة لله المسلمون مأمورون بأداء أمر الله عز وجل، لأن الله نهى عن عبادة الشجر والحجر، بل بدأ في تقبيل الحجارة لحكمة لا يعلمها إلا هو.

وفي ختام المقال عن دعاء بدء الطواف عند الحجر الأسود، يمكن القول أن لهذا الدعاء أهمية كبيرة في بداية الطواف، لأنه يمثل تعبيراً عن الإيمان والتوجه إلى الله عز وجل، كما يسأل الله تعالى التوفيق والسداد في أداء هذا الركن العظيم من الحج والعمرة.

دعاء الطواف عند الحجر الأسود من أهم أدعية الحجاج والمعتمرين، ودعاء الحجر الأسود مستجاب، لأنه حجر نزل من الجنة، ويجوز تقبيله رجموه وسلّموا عليه، فيرسل الحجر شاهدًا بصيرًا ومتكلمًا ويشهد لمن يقبله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *