إنشاء الشركات في السعودية بتكلفة 800 ريال فقط

أعلن زيد اليعيش، رئيس اللجنة المالية في غرفة الشرقية، عن إمكانية إنشاء الشركات وفتح حسابات لها في وزارتي الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والشؤون القروية والبلدية والإسكان من خلال المركز السعودي للأعمال. يتم دفع رسوم بقيمة 800 ريال سعودي تقابل الخدمة السريعة لإنشاء الشركة فورًا، وقد تتوفر هذه الخدمة لفترة طويلة. وأشار اليعيش إلى أن المركز السعودي للأعمال قد قام بإجراء تعديلات في هيكل التنظيم للشركة المختلطة، حيث يجب أن يكون رأس المال السعودي لا يقل عن 25%، وأشاد بالمنصة الإلكترونية التي سهلت عملية الحصول على التراخيص وإصدار السجل التجاري وترخيص البلدية، بالإضافة إلى فتح حساب في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. يستغرق الأمر حوالي 30 دقيقة لإنجاز هذه الإجراءات.

 إمكانية إنشاء حساب للشركة بدون ربطه برأس المال:-

يتم التوضيح أن الرسوم المقدارها 800 ريال لا تشكل رأس المال للشركة، إذ يتم تحديد رأس المال بواسطة الشركاء في عقود التأسيس سواء كانت الشركة تضامنية أو ذات مسؤولية محدودة أو شركة مختلطة. وتجدر الإشارة إلى أن السعودية تتيح للمستثمر البدء في ممارسة النشاط التجاري وتأسيس شركة تضامنية، حيث يتم تأسيسها بواسطة شخصين أو أكثر من الأفراد أو الهيئات القانونية، حيث يكونون مسؤولين شخصيًا عن أموالهم ومتحملين بشكل متضامن لديون الشركة والتزاماتها، ويحصل الشريك فيها على صفة تاجر.

يقدم المركز السعودي للأعمال مجموعة من الخدمات، بما في ذلك إصدار السجل التجاري وعقد التأسيس وإصدار ترخيص تجاري فوري (اختياري) وفتح ملف منشأة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى التسجيل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر البوابة الإلكترونية، وتسجيل المنشأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ويتيح المركز أيضًا، من خلال الخدمة، التسجيل في العنوان الوطني لدى البريد السعودي “سبل”، والتسجيل في الغرفة التجارية وفقًا للموقع.

متطلبات الاستفادة من خدمات المركز:-

يتطلب استفادة من خدمات المركز توافر بعض الشروط. تشترط المركز أن يكون المستفيد من الخدمة سعوديًا أو خليجيًا ومقيمًا، بينما تكون فترة التنفيذ فورية مقابل رسم قدره 800 ريال، وتكون رسوم النشر 500 ريال. يجب تقديم سند نظامي في حالة كان أحد الشركاء جهة حكومية أو مؤسسة أهلية أو جمعية خيرية أو وقف؛ ليحق له تأسيس شركة أو المشاركة في شركة.

تشتمل الشروط على وجود ترخيص من البنك المركزي السعودي في حالة استلزم النشاط ذلك، وأن يكون العمر لا يقل عن 18 سنة، وأن لا يكون الشركاء موظفين حكوميين، وأن لا يكون السجل التجاري مشطوبًا أو موقوفًا أو منتهيًا في حالة كان أحد الشركاء شريكًا اعتباريًا.

تشمل الشروط التحقق في حالة كانت صفة الشركة “مهنية” من وجود رخصة مهنية سارية المفعول للشركاء، وأن لا تقل نسبة الشريك السعودي المرخص عن 25% في حالة كانت الشركة مختلطة، وأن لا تقل نسبة الشركاء المرخصين عن 70%.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *