إحصائية مثيرة.. هل تفرز "مجموعة الموت" ملك دوري أبطال أوروبا الجديد؟

تنطلق اليوم الثلاثاء، مباريات دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا للموسم الجديد 2023-2024، والتي تبدأ الإثارة والمتعة لعشاق كرة القدم حول العالم.

فاز مانشستر سيتي الإنجليزي بالنسخة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على إنتر ميلان الإيطالي في النهائي بهدف دون رد.

انضم فريق المدرب الإسباني بيب جوارديولا إلى قائمة الشرف في البطولة القارية، بعد أن أصبح مانشستر سيتي البطل رقم 23 لدوري أبطال أوروبا، والفريق الإنجليزي السادس الذي يفوز باللقب، بعد ليفربول ومانشستر يونايتد وتشيلسي ونوتنجهام فورست وأستون فيلا. .

المجموعة السادسة في دوري أبطال أوروبا

وستغيب فرق من العيار الثقيل عن دوري أبطال أوروبا 2023-2024، ربما على رأسها ليفربول الذي يملك ستة ألقاب في البطولة، ويوفنتوس الإيطالي الذي يملك لقبين، وتشيلسي الإنجليزي الذي يملك لقبين أيضا. ، و اخرين.

كشفت شبكة أوبتا العالمية للإحصائيات، عن إحصائية مثيرة، تؤكد أنه منذ انطلاق دوري أبطال أوروبا بشكله الحالي في موسم 2003-2004، تم إقصاء معظم الفرق التي شقت طريقها من دور المجموعات إلى الفوز باللقب. من المجموعة السادسة .

وأظهرت الإحصائيات أن 6 أبطال من أصل 20، أنتجتها النسخة الـ20 التي أقيمت في البطولة منذ الموسم المذكور، خرجوا من المجموعة السادسة، التي تمثل 30% من الفرق المتوجة في تلك الفترة.

تم تغيير دوري أبطال أوروبا إلى الشكل الحالي الجديد، حيث يعتبر دور المجموعات هو الدور الرئيسي في موسم 2003-2004، حيث يتأهل 26 فريقًا بشكل مباشر إلى هذا الدور بناءً على نتائجهم في المسابقات المحلية، ويلتقي 6 فرق من خلال 4. مراحل التصفيات القارية.

وقبل الموسم المذكور شهد نظام البطولة عدة تغييرات وأشكال كان آخرها موسم 2002-2003 حيث تأهل 16 فريقا بشكل مباشر إلى دور المجموعات الأول ومع 16 فريقا آخر من التصفيات بلغ عددهم 32 فريقا. فرق.

بعد دور المجموعات الأول، يتأهل 16 فريقًا إلى مرحلة المجموعات الثانية المكونة من 16 فريقًا، منهم 8 فرق تتأهل إلى الأدوار الإقصائية العادية وحتى النهائي.

مجموعة الموت في دوري أبطال أوروبا 2023-2024

وتبشر هذه الإحصائية بإمكانية فوز فرق المجموعة السادسة باللقب في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا.

المجموعة السادسة في دوري أبطال أوروبا 2023-2024 هي مجموعة الموت لأنها تضم ​​4 فرق: باريس سان جيرمان الفرنسي، بوروسيا دورتموند الألماني، ميلان الإيطالي، ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

وسبق أن فاز ميلان باللقب سبع مرات، آخرها في موسم 2006-2007، بينما توج بوروسيا دورتموند مرة واحدة في موسم 1996-1997، فيما يبحث باريس سان جيرمان عن لقبه الأول في البطولة في الآونة الأخيرة. موسمين، والأمر نفسه ينطبق على نيوكاسل الذي يعود إلى البطولة بعد غياب طويل وصل إلى 20 عاماً.

أبطال المجموعة السادسة في دوري أبطال أوروبا

أول بطل يتوج بدوري أبطال أوروبا بعد خروجه من المجموعة السادسة في دور المجموعات منذ تطبيق الشكل الحالي للبطولة هو بورتو البرتغالي بقيادة مواطنه المخضرم جوزيه مورينيو كمدير فني في موسم 2003-2004. الموسم الماضي، حيث وقع في تلك المجموعة مع ريال مدريد الإسباني، ومارسيليا الفرنسي، وبارتيزان بلغراد الصربي. وتأهل لدور الـ16 في مركز الوصيف خلف الفريق الملكي.

وفي دور الـ16، تغلب على مانشستر يونايتد، ثم ليون الفرنسي في ربع النهائي، يليه ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني في نصف النهائي، قبل أن يتغلب على موناكو الفرنسي 3-0 في المباراة النهائية.

أما البطل الثاني من المجموعة السادسة، فكان مانشستر يونايتد موسم 2007-2008، حيث وقع ضمن تلك المجموعة مع فرق روما الإيطالي، وسبورتينغ لشبونة البرتغالي، ودينامو كييف الأوكراني، وتأهل في الصدارة برصيد 5 نقاط. فوز وتعادل واحد، قبل أن يخرج ليون الفرنسي من دور الـ16.

وفي ربع النهائي، تغلب مانشستر يونايتد على روما مرة أخرى، ثم أطاح ببرشلونة من الدور نصف النهائي، قبل أن يتغلب على مواطنه تشيلسي في النهائي بركلات الترجيح.

وبعد ذلك بعامين (موسم 2009-2010)، أنتجت المجموعة السادسة بطلاً جديداً يمثله إنتر ميلان، بقيادة جوزيه مورينيو أيضاً، الذي تأهل ثانياً في المجموعة السادسة خلف برشلونة، ومتفوقاً على الروسي. روبن كازان ودينامو كييف الأوكراني، قبل أن يطيحا بتشيلسي من دور الـ16.

وفي ربع النهائي، تغلب إنتر ميلان على سسكا موسكو، قبل أن ينتقم من برشلونة ويطيح به من نصف النهائي، ثم ينتزع اللقب من بايرن ميونخ في النهائي بفوزه 2-0.

أما البطل الرابع للمجموعة السادسة فكان بايرن ميونخ موسم 2012-2013، حيث تأهل على صدارة المجموعة السادسة متفوقا على فالنسيا الإسباني وباتي بوريسوف البيلاروسي وليل الفرنسي. إنجلترا في النهائي الثامن ويوفنتوس في ربع النهائي.

وفي نصف النهائي، اكتسح بايرن ميونخ برشلونة ذهاباً وإياباً بنتيجة 7-0 في مجموع المباراتين، قبل أن ينتزع اللقب من أنياب مواطنه بوروسيا دورتموند بفوزه عليه 2-1 في النهائي.

وبعد موسمين (2014-2015)، أنتجت المجموعة السادسة بطلاً خامساً هو برشلونة، الذي تأهل من المجموعة بفوزه على باريس سان جيرمان وأياكس أمستردام الهولندي وأبويل نيقوسيا القبرصي، قبل أن يتغلب على مانشستر سيتي الإنجليزي. معارضة من آخر 16.

وفي ربع النهائي، تغلب برشلونة على باريس سان جيرمان، قبل أن ينتقم من بايرن ميونخ في نصف النهائي، ويفاجئ يوفنتوس في النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

أما البطل السادس والأخير للمجموعة السادسة، فكان ريال مدريد في نسخة 2016-2017، حيث تأهل كثاني المجموعة خلف بوروسيا دورتموند، ومتقدما على ليجيا وارسو البولندي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي.

وفي دور الـ16، أطاح ريال مدريد بنابولي الإيطالي، ثم تبعه بايرن ميونخ في ربع النهائي، ثم مواطنه الإسباني أتلتيكو مدريد في نصف النهائي، قبل أن يحسم اللقب على حساب يوفنتوس بالفوز 4-1 في النهائي. .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *