أول سفينتين إلى الممر المؤقت.. تحميل 20 ألف طن من قمح البحر الأسود لأفريقيا وآسيا

قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، إن سفينتي شحن توجهتا إلى الموانئ الأوكرانية، اليوم السبت، لتصبحا أول سفينتين تستخدمان ممرًا مؤقتًا للإبحار إلى موانئ البحر الأسود وتحميل الحبوب للأسواق الأفريقية والآسيوية.

وأعلنت أوكرانيا الشهر الماضي عن “ممر إنساني” في البحر الأسود للسماح بإبحار السفن العالقة في موانئها منذ بدء الحرب في فبراير/شباط 2022 وتجنب الحصار الفعلي الذي فرض بعد انسحاب روسيا من اتفاق سمح كييف لتصدير الحبوب.

وغادرت خمس سفن حتى الآن ميناء أوديسا عبر الممر المتاخم للساحل الغربي للبحر الأسود بالقرب من رومانيا وبلغاريا.

وتريد أوكرانيا أيضًا استخدام هذا الممر لتصدير منتجاتها الغذائية. تعتبر أوكرانيا من أهم الدول التي تقوم بتصدير وإنتاج المنتجات الغذائية.

20 ألف طن قمح لأفريقيا وآسيا

وقال كوبراكوف إن ناقلتي الصب “Resilient Africa” ​​و”Aroyat” في طريقهما بالفعل إلى الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود لتحميل نحو 20 ألف طن من القمح لأفريقيا وآسيا.

وكشفت سجلات الشحن أن السفينتين أبحرتا على طرق بحرية في شمال البحر الأسود.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة لرويترز بعد أن طلب عدم الكشف عن هويته “الأمم المتحدة ليست معنية بحركة هذه السفن لكننا نرحب بكل الجهود الرامية إلى استعادة التجارة الطبيعية وخاصة المواد الغذائية الحيوية التي تساعد في إمداد أسواق الغذاء العالمية وتحقيق الاستقرار فيها”.

وأضاف: “نواصل جهودنا لتسهيل تصدير المنتجات الزراعية من كل من أوكرانيا والاتحاد الروسي”.

وتمثل الشحنات اختبارًا لقدرة أوكرانيا على إعادة فتح الممرات البحرية في وقت تحاول فيه روسيا إعادة فرض حصارها الفعال بعد انسحابها من صفقة الحبوب في يوليو.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *