أفضل الجامعات للدراسة عن بعد مجانا في السعودية 1446  

وفرت المملكة العربية السعودية أنظمة التعليم الإلكتروني لتسهيل نشر المعرفة، وتوسيع نطاق التعليم، وتوفير الحرية والمرونة في اختيار وقت ومكان التعليم، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى المحتوى التعليمي في كل مكان وفي كل وقت. .

قائمة بأفضل الجامعات للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

تقدم المملكة العربية السعودية خدمات التعليم عن بعد مجانًا في العديد من الجامعات السعودية. وفيما يلي سنستعرض هذه الجامعات:

  • جامعة الملك سعود بالرياض.

  • جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.

  • جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

  • الجامعة الإسلامية، جامعة الإمام محمد بن سعود.

  • جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل.

الجامعات المعتمدة التي تقدم خدمات التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

نظرا للطلب المتزايد على التعليم وتزايد أعداد الطلاب في المؤسسات التعليمية، فضلا عن أن الجامعات السعودية تواجه العديد من التحديات والضغوط لتعزيز التطور السريع للتعليم، فقد وفرت المملكة العربية السعودية التكنولوجيا للتعليم و كما وفرت المملكة التعليم عن بعد لتسهيل نشر المعرفة. وفيما يلي سنستعرض الجامعات التي اعتمدته في التعلم عن بعد:

  • جامعة الملك عبد العزيز: تتصدر جامعة الملك عبد العزيز قائمة جامعات التعلم عن بعد المعتمدة في المملكة العربية السعودية حيث قامت الجامعة بإنشاء نظام تعليمي قوي للتعليم عن بعد من خلال استخدام منصة بلاك بورد التي توفرها للتخصصات التالية : اللغة العربية والإدارة العامة والتعليم العلوم الإدارية والخدمات الصحية وإدارة المستشفيات ونظم المعلومات الإدارية.

  • جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل: أنشأت المملكة العربية السعودية هذه الجامعة عام 2010 وقد واكبت هذه الجامعة نظام التعليم عن بعد وتطورت فيه بتقدم كبير. تقدم هذه الجامعة أيضًا العديد من التخصصات مثل علم الاجتماع والدراسات الإسلامية وغيرها وأيضًا إدارة الأعمال.

  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: تبذل هذه الجامعة قصارى جهدها لمواكبة التعليم عن بعد وتلبية الاحتياجات المستمرة للمجتمع حيث تقدم تخصصات عديدة في العديد من المجالات مثل الشريعة وأساسيات الدين واللغة العربية وغيرها. العلوم الإدارية وأخيراً الاقتصاد.

  • الجامعة السعودية الإلكترونية: تهدف هذه المؤسسة إلى نشر ثقافتها على مستوى العالم حيث قدمت العديد من البرامج المعتمدة في المملكة العربية السعودية منها المحاسبة والتجارة الإلكترونية واللغة الإنجليزية وإدارة الأعمال والصحة العامة وعلوم الكمبيوتر والمالية.

أفضل جامعة في المملكة العربية السعودية للتعليم عن بعد

بالرغم من وجود العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية التي تقدم التعليم عن بعد إلا أن جامعة الملك عبد العزيز تحتل المركز الأول بين هذه الجامعات حيث أنها تقدم العديد من البرامج في مختلف التخصصات، كما تقدم هذه الجامعة نظام التعليم عن بعد مجاناً من خلال عمادة التعليم عن بعد تأسست التعليم في 11 مايو 1425م.

سعى إنشاء هذه العمادة إلى تحقيق العديد من الأهداف، مثل المشاركة في التطوير التعليمي في المملكة العربية السعودية بشكل عام من خلال توفير التقنيات المتقدمة وبرامج التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني المتنوعة.

الأنظمة المختلفة في المملكة العربية السعودية للتعليم عن بعد

يعتمد التعلم عن بعد في المملكة العربية السعودية على نظامين أساسيين:

  • جامعات النظام الفردي: تقدم هذه الجامعات نظام التعلم عن بعد حصراً وتقدم برامجها من خلال مواد دراسية إلكترونية. – هناك تقييم مستمر للمحاضرين. ومن أمثلة الجامعات التي تتبع هذا النظام الجامعة العربية المفتوحة وجامعة المعرفة العالمية وأيضاً الجامعة السعودية الإلكترونية.

  • الجامعات المزدوجة: الجامعات التي يقوم عليها هذا النظام، بالإضافة إلى إمكانيات التعلم عن بعد عبر الإنترنت، تقدم أيضًا طرق التدريس التقليدية داخل الحرم الجامعي من خلال تقديم دورات افتراضية عبر الإنترنت وكذلك تسجيلات المحاضرات والامتحانات الإلكترونية وغيرها. الخ، وهذا النظام قيد الدراسة. وهو النظام المثالي لأنه يتيح للطلاب فرصة اختيار ما يناسبهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *