"أتاكمس" الأمريكي يدخل "القرم" تحت مظلة النار الأوكرانية

اقترح مسؤولو الإدارة الأمريكية أن إدارة بايدن من المرجح أن ترسل أنظمة صواريخ تكتيكية طويلة المدى ATACMS إلى الجيش الأوكراني.

وأكد مسؤول مطلع على خطط المساعدات الأمنية الأوكرانية أنها ستذهب إلى أوكرانيا، لكن مثل هذه الخطط، كما هو الحال دائما، عرضة للتغيير حتى يتم الإعلان عنها رسميا، وفقا لشبكة ABC الإخبارية الأمريكية.

وقال مسؤول ثان إن الصواريخ “مطروحة على الطاولة” ومن المرجح أن يتم تضمينها في حزمة المساعدات الأمنية المقبلة، مضيفا أن القرار النهائي لم يتم اتخاذه بعد، وأشار إلى أن الأمر قد يستغرق أشهرا قبل أن تتسلم أوكرانيا الصواريخ.

ومع مدى يصل إلى 300 كيلومتر، اعتمادًا على الإصدار، سيسمح نشر Atakms لأوكرانيا بالوصول إلى أهداف أبعد بحوالي أربعة أضعاف من صواريخ Himars وصواريخ M270 الأمريكية الصنع.

رفضت الإدارة حتى الآن طلبات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للحصول على أسلحة، حتى بعد أن أرسلت المملكة المتحدة وفرنسا صواريخ ستورم شادو، بسبب مخاوف من التصعيد مع روسيا والحفاظ على مخزونات أمريكا الخاصة.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قد أكد في يوليو 2022 أن الولايات المتحدة “مستعدة لتحمل المخاطر”، لكنه ألمح ضمنًا إلى أن إرسال أنظمة ATACMS قد يؤدي إلى صراع مباشر مع روسيا.

صواريخ أتاكم

أتاكم أو أتاكم هي صواريخ أرض-أرض موجهة بعيدة المدى وعالية الدقة دخلت الخدمة مع القوات الأمريكية في عام 1990.

وهي مملوكة لعدة دول أهمها الإمارات والبحرين وتركيا واليونان وكوريا الجنوبية ورومانيا وغيرها.

أول استخدام لصواريخ أتاكموس كان في حرب الخليج الثانية في أوائل التسعينيات، عندما أطلقت 32 صاروخا من قاذفة الصواريخ M270.

وتم إطلاق أكثر من 450 صاروخا من طراز “أتاكم” خلال غزو العراق عام 2003، ولاحقا في عام 2015، تم إطلاق أكثر من 560 صاروخا من “أتاكم” في حروب مختلفة.

تمتلك أنظمة أتاكوم عدة إصدارات صاروخية مختلفة، وذلك بسبب اختلاف طبيعة المهام الموكلة إليها وطول مداها، بدءًا من الصواريخ ذات الرؤوس الحربية الكبيرة شديدة الانفجار، إلى إصدارات الذخائر العنقودية المضادة للأفراد التي تسقط المئات من الصغيرة منها. . القنابل على الأهداف.

وهذا يمنح الطواقم الأوكرانية مسافة مواجهة أكبر بكثير عند ضرب المواقع الروسية، ويمكن لنظام ATACMS أيضًا أن يساعد أوكرانيا على ضرب أهداف في شبه جزيرة القرم بسهولة أكبر.

مواصفات صاروخ أتاكماس:

طول الصاروخ: 3.98 متر

القطر: 61 سم

وزن الرأس الحربي: بين 160 و560 كيلوغراماً

وتبلغ تكلفة الصاروخ 1.5 مليون دولار أمريكي.

يستخدم الوقود الصلب أو الجاف كمصدر للطاقة

ويمكن إطلاقها من منصات ثابتة، مثل قاذفات الصواريخ.

مدى الصاروخ: 300 كم، السرعة القصوى أكبر من 3 ماخ (ماخ يعادل 1,225 كم/ساعة)

تسترشد بالملاحة وبمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *